الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

الأساليب المستخدمة في عملية اختيار موقع المشروع

اقرأ في هذا المقال
  • الأساليب المستخدمة في عملية اختيار موقع المشروع

يوجد مجموعة من الأساليب التي يتم من خلالها اختيار موقع المشروع الذي تريد إقامته. وتستخدم طريقة التحليل الكلّي في عملية تقييم المناطق والأقاليم المقترحة البديلة، كذلك الوحدات الإدارية في البلد، في وقت تستخدم طريقة التحليل الجزئي في عملية التقييم للبدائل المتعلقة بالمواقع ومراحل إنشاء المشروع. والأساليب المستخدمة في عملية التحليل الكلّي والتي يمكن تطبيقها على المشاريع بغض النظر عن حجمها.

الأساليب المستخدمة في عملية اختيار موقع المشروع:

  1. مؤشر درجة القياس:
    يستخدم بصورة واسعة ويُعتبر من أكثر الأساليب شيوعاً في تحليل واختيار موقع المشروع؛ وذلك بسبب أن الأنظمة تحقق الآلية التي تناسب العوامل المختلفة في صيغة سهلة الفهم والتعامل.

  2. مركزالجاذبية:
    يستخدم مركز الجاذبية في اختيار موقع المشروع الأحادي، التي يتم التعامل من خلالها مع المشروعات القائمة والمسافات التي تفصل بينها.

  3. البرمجة الخطية:
    وهو واحد من أفضل الأساليب المعروفة في بحوث العمليات، التي يتم استخدامها في إيجاد الحلول المناسبة لمختلف المسائل التي لها بأنظمة التوزيع.

  4. أسلوب التحليل للكلفة :
    وهو الذي يصاحب الأساليب السابقة الثلاثة كل على حِدَة. وتُعتبر من الأساليب واسعة الانتشار التي تستخدم في التحليل بدراسات الجدوى؛ لأنه يأخذ بعين الاعتبار العديد من الأشكال المعتمدة أساساً على الدراية والمعرفة بسلوك عناصر كلفة النظام الذي قيد الدراسة.

المصدر
ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018المشاريع الصغيرة الريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى