إدارة الأعمالمال وأعمال

كيف يتم قياس إدارة المعرفة في منظمات الأعمال؟

اقرأ في هذا المقال
  • قياس إدارة المعرفة (knowledge management measurement)
  • مقاييس في مجال إدارة المعرفة

قياس إدارة المعرفة (knowledge management measurement):

 

من التحديات الكبيرة التي تواجهتا إدارة المعرفة هو صعوبة قياسها، حتى إنه في أول ظهورها تم إنكار ما يسمّى إدارة المعرفة، بناءً على مبدأ أن ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته، وصعوبة القياس تأتي لأنه نتعامل مع موجودات غير ملموسة، وهذا أظهر مسافة بين النظرية والتطبيق في إدارة المعرفة.

 

وقد تم إجراء محاولات عديدة ليتم قياس إدارة المعرفة حصل بعضها كان ذو نتائج إيجابية وقبول المراكز المرموقة في هذا المجال. ومن أمثلة ذلك البنك الكندي للتجارة (CIBC)، حيث يقوم بقياس إدارة المعرفة لديه عن طريق فهم المنظمة بناءً على أنها منظومة تعليمية، وأن معيار النجاح لديها هو أن يكون معدل تعلم الأشخاص والمجموعات والمنظمة كلها متساوية، أو يتجاوز معدل التغيير في البيئة الخارجية.

 

وأنه عندما يتم ربط مبادرة إدارة المعرفة بغاية محددة للعمل وتتناسب مع مفهوم القياس الذي يلائم قياس الأداء في المنظمة، فيمكن وقتها تقييم التأثير لها، وتم تقديم بعض الأفكار لتحسين مقياس الأداء لإدارة المعرفة يتكون من ست خطوات وهي: تحديد الأهداف، تعيين طريقة القياس، تعيين مقاييس الأداء الخاصة، تشكيل عملية القياس، تحديد مستويات أداء زمنية، المراجعة والتعديل.

 

أما منظمة (American management system) (AMS)، فقد قامت بتحسين مقياس خاص بها  قائم على جمع كل المواضيع الجادة من الجمهور والمستخدمين الذين يوثّقون قيمة مبادرة إدارة المعرفة، معتمدة على مقدار الفائدة للمشاركين الثلاثة الأساسين في المبادرة وهم المستخدمين والمنظمة والجمهور، وتكون هي مقياس لكل مبادرة جديدة يتم تطبيقها.

 

وتم ذكر بعض المقاييس المالية التي تقوم بقياس أهمية رأس المال الفكري بما فيه المعرفة، مثل العائد على الموجودات، القيمة السوقية للسهم، العائد على القيمة المضافة وغيرها.

 

مقاييس في مجال إدارة المعرفة:

 

مقياس مستوى إدارة المعرفة في المنظمات:

 

طورت شركة آرثر اندرسن بالتعاون مع المركز الأمريكي للإنتاجية والجودة (The American Productivity & Quality Center) أداة اختبار إمكانية المنظمات على إدارة المعرفة، تم تسميتها أداة تقييم إدارة المعرفة (Knowledge Management Assessment Tool) (KMAT) وهي تمثّل عدد من الأسئلة.

مقياس مدى استعداد المنظمة للدخول في برنامج إدارة المعرفة:

 

قامت الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير (American Society for Training & Development) (ASTD)، بتطوير أداة لقياس استعداد المنظمة لإدارة المعرفة، بالإضافة إلى تحديد رأس المال الفكري، وأطلق على هذه الأداة اسم (إنفولاين) (Info line)، وهي تمثل مجموعة أسئلة يتم الطلب من المستجيب أن يختار أحد ثلاثة خيارات، والذي يكون مقابل للرقم (1-3) وتحسب نقاط التسجيل ليتم تحديد درجة الاستعداد للمنظمة.

المصدر
إدارة المعرفة لبناء لبنات النجاح، حازم حسن صبحي ، القاهرة، 2001.إدارة المعرفة الرأسمعرفية بديلا، د. حسني الشيمي، القاهرة ،2010.إدارة المعرفة تحديات وتقنيات وحلول، د. خضر الطيطي، 2010، عمان.رسالة ماجستير أثر عمليات إدارة المعرفة في الابتكار التنظيمي في شركات الصناعات الدوائية في الأردن، د.جمال الدوري، د.أحمد الحيت، الأردن.إدارة المعرفة، د.صلاح الدين كبيسي، أ.د سعد المحياوي، الجمهورية العراقية، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى