تسويقمال وأعمال

كيف يعمل موزعو المنتجات في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • كيف يعمل مُوزِّعو المنتجات في التسويق؟

لدى الشركة المُصنِّعة خياران عندما يتعلق الأمر بتوصيل المنتجات إلى المستخدمين النهائيين، وهُما ( البيع المباشر أو استخدام التوزيع)، حيثُ أنّ ميّزة التوزيع هي أنّهُ يسمح للشركة المُصنِّعة بالتركيز على عملها الأساسي في صنع المنتجات وتترك البيع للمُوزِّع، من خلال فهم كيفية عمل المُوزِّع يُمكنك تحديد ما إذا كان استخدام التوزيع مُناسِباً لعملك.

ما هو مفهوم المنتج؟

المنتج: هو السلعة المعروضة للبيع، حيثُ أنّهُ من المُمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصر، ومن المُمكِن أن يكون مادياً أو بشكل افتراضي أو إلكتروني، يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منتج بسعر، يعتمد السعر الذي يمكن تحصيله على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف، حيثُ أنّ لكل منتج له عمر إنتاجي يحتاج بعده للاستبدال، ودورة حياة بعد ذلك.

كيف يعمل مُوزِّعو المنتجات في التسويق؟

سوق بيع التجزئة:

إنّ قيمة المُوزِّع في شبكته من منافذ البيع بالتجزئة، حيثُ تقوم الشركة المُصنِّعة بتطوير تسعير العقد لعمليات الشراء بالجملة مع المُوزِّع، ويقوم المُوزِّع بتسويق المنتجات لعملاء التجزئة، ويبيع المُوزِّع لعملائه بالتجزئة بسعر يُعرف باسم (البيع بالجملة)، وهذا يسمح للمُصنِّعين بإيصال منتجاته إلى شبكة واسعة من منافذ البيع بالتجزئة دون تكبد نفقات الحفاظ على تلك الشبكة.

خدمة العملاء:

إنّ جُزء من كونها منظمة مبيعات هو تقديم خدمة العملاء والدعم، حيثُ أنّ المُوزِّع هو منظمة مبيعات يجب أن تحتفظ بقسم خدمة عملاء مؤهل وفعّال يتعامل مع مشكلات مُحاسبة عملاء التجزئة ومشكلات الشحن ومشكلات المنتج.

ويتحمل المُوزِّع أيضاً مسؤولية استبدال المنتجات التي لا تزال تحت الضمان أو تصل إلى عميل التجزئة التالف، وتحتاج الشركة المُصنِّعة فقط إلى توفير خدمة العملاء للمُوزِّع، ممّا يُقلِّل بشكل كبير من التكاليف الإدارية للشركة المُصنِّعة.

التكوين المُخصَّص:

غالباً ما يستخدم المُصنِّعون المُوزِّعين لإجراء تكوينات مُخصَّصة لمنافذ البيع بالتجزئة والمُستخدمين النهائيين، حيثُ أنّهُ ستطلب الشركة المُصنِّعة أن يقوم المُوزِّع بإرسال موظفين ليصبحوا مُعتمَدين في القيام بالتكوينات، وبعد ذلك يُمكِن للمُوزِّع فرض رسوم على منافذ البيع بالتجزئة للقيام بعمل مُخصَّص. 

وتقوم الشركة المُصنِّعة بشحن المُوزِّع للأجزاء، ويقوم المُوزِّع بعمل التكامل، على سبيل المثال إذا كان عميل بيع بالتجزئة مُعيّن لديه عميل شركة يريد تثبيت ذاكرة مُحسّنة في جميع أجهزة الكمبيوتر الخاصة به، فإنّ عميل البيع بالتجزئة سيطلب أجهزة كمبيوتر مُخصَّصة من الشركة المُصنِّعة.

لوائح الشحن:

إنّ مُوزِّعي المنتجات مسؤولون عن توصيل المنتج إلى منافذ البيع بالتجزئة، والتي تشمل الأوراق الجمركية للشحن الدولي، حيثُ أنّهُ من المُمكِن للشركات المُصنِّعة شحن المنتج إلى موقع محلي للمُوزِّع، وبعد ذلك يتخذ المُوزِّع الخطوات اللازمة لإيصال المنتج إلى الأسواق الخارجية، وهذا يسمح للشركة المُصنِّعة بتوسيع قاعدة عملائها دون الحاجة إلى فتح مواقع الشحن أو المبيعات الدولية.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى