تسويقمال وأعمال

لماذا تسعى الشركات إلى تحسين ولاء العملاء؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم ولاء العملاء؟
  • لماذا تسعى الشركات إلى تحسين ولاء العملاء؟

ولاء العملاء هو احتمال استمرار العملاء الحاليين والسابقين في الشراء من شركة أو مؤسّسة مُعيّنة، لذلك تنفق أقسام التسويق وخدمة العملاء في العديد من الشركات موارد كبيرة على ولاء العملاء، وبعبارة أخرى فإنّها تُولّي اهتماماً كبيراً للاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

ما هو مفهوم ولاء العملاء؟

ولاء العملاء: يُعرف ولاء العملاء أنّهُ رغبة العميل في الشراء من علامة تجارية أو العمل معها مراراً وتكراراً، وهو ما ينتج عن تجربة إيجابية للعملاء ورضا العملاء وقيمة المنتجات أو الخدمات التي يحصل عليها العميل من المعاملة.

لماذا تسعى الشركات إلى تحسين ولاء العملاء؟

يجب أن تسعى جميع الشركات أو المنظمات لتحسين ولاء العملاء، وذلك من أجل الحفاظ على شراء العملاء وجعلهم يُروِّجون لعلامتهم التجارية لجماهير جديدة، من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيثُ أنّهُ من المُمكِن للعلامات التجارية تعزيز العلاقات مع عملائها الحاليين، وبالتالي تحسين الولاء، لذلك تقوم جهات التسويق عبر البريد الإلكتروني ببناء العلاقات من خلال إرسال الحملات ذات الصلة التي تزيد من معدل الاحتفاظ بالولاء وتبني ولاء العملاء، وبالتالي تحقيق نمو أسرع من استراتيجيات التسويق الأخرى.
لذلك فإنّ ولاء العملاء هو في الواقع أحد أكبر العوامل الدافعة للاحتفاظ بعملائك وتنمية أعمالك، إنّ ولاء العملاء هو إنشاء علاقة مع عملائك.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى