بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو الاستهلاك السلبي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الاستهلاك السلبي؟
  • مفهوم الاستهلاك السلبي.
  • عيوب الاستهلاك السلبي.
  • ما هو خيار الرهن العقاري القابل للتعديل؟
  • مثال على الاستهلاك السلبي.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو الاستهلاك السلبي؟

الاستهلاك السلبي: هو مصطلح مالي يُشير إلى زيادة في الرصيد الرئيسي للقرض بسبب الفشل في تغطية الفوائد المستحقة على هذا القرض. على سبيل المثال، إذا كان مبلغ الفائدة على القرض هو 500 دولار وكان المقترض يدفع فقط 400 دولار، فسيتم إضافة الفرق البالغ 100 دولار إلى الرصيد الرئيسي للقرض. وكذلك قرض الاستهلاك السلبي هو قرض تضاف فيه الفائدة غير المدفوعة إلى رصيد رأس المال غير المدفوع. ويعتبر الإطفاء السلبي شائع بين أنواع معينة من منتجات الرهن العقاري. وعلى الرغم من أن الاستهلاك السلبي يمكن أن يساعد في توفير المزيد من المرونة للمقترضين، إلا أنه يمكن أن يزيد من تعرضهم لمخاطر أسعار الفائدة.

مفهوم الستهلاك السلبي:

في القرض النموذجي، يتم تخفيض الرصيد الرئيسي تدريجياً، حيث يقوم المقترض بالدفع. وقرض الاستهلاك السلبي هو في الأساس ظاهرة عكسية، حيث ينمو الرصيد الرئيسي عندما يفشل المقترض في سداد المدفوعات.


ويظهر الاستهلاك السلبي في بعض أنواع قروض الرهن العقاري، مثل قروض الرهن العقاري ذات السعر القابل للتعديل، التي تتيح للمُقترضين تحديد مقدار حصة الفائدة من كل دفعة شهرية يختارونها لدفعها. ثم يتم إضافة أي جزء من الفائدة التي يختارون عدم دفعها إلى الرصيد الرئيسي للرهن العقاري.


ونوع آخر من الرهن العقاري الذي يتضمن الإطفاء السلبي هو الرهن العقاري المدفوع المتدرج (GPM). وباستخدام هذا النموذج، يتم هيكلة جدول الإطفاء؛ بحيث لا تتضمن المدفوعات الأولى سوى جزء من الفائدة التي سيتم خصمها لاحقاً. وأثناء إجراء هذه المدفوعات الجزئية، سيتم إضافة جزء الفائدة المفقود مرة أخرى إلى الرصيد الرئيسي للقرض. وفي فترات السداد اللاحقة، ستشمل المدفوعات الشهرية عنصر الفائدة بالكامل؛ ممّا يؤدي إلى انخفاض الرصيد الرئيسي بسرعة أكبر.

عيوب الاستهلاك السلبي:

  • على الرغم من أن الاستهلاك السلبي يوفر مرونة للمقترضين، إلا أنه يمكن أن يٌثبت أنه مكلف في النهاية.

  • على الرغم من أن هذا يمكن أن يساعد في تخفيف عبء المدفوعات الشهرية على المدى القصير، إلا أنه يمكن أن يعرّض المُقترضين لصدمة دفع مستقبلية حادة في حالة ارتفاع أسعار الفائدة لاحقاً.

  • وبهذا المعنى، قد يكون المبلغ الإجمالي للفائدة التي يدفعها المُقترضون في النهاية أكبر بكثير ممّا لو لم يعتمدوا على الإطفاء السلبي.

ما هو خيار الرهن العقاري القابل للتعديل (ARM)؟

هو نوع من أنواع الرهونات العقارية، حيث يوجد لدى الرهن (المقترض) عدة خيارات فيما يتعلق بنوع الدفع الذي يتم دفعه إلى المرتهن (المقرض). بالإضافة إلى وجود خيار لجعل مدفوعات الفائدة والرأسمال التي تصل إلى تلك التي قدمت في الرهون العقارية التقليدية، لديها خيار (ARMs) أيضاً خيارات الدفع البديلة حيث يمكن للمديون جعل المدفوعات أصغر بكثير، عن طريق إجراء مدفوعات الفائدة فقط أو الحد الأدنى من المدفوعات.

مثال على الاستهلاك السلبي:

يُمكنك النظر في المثال الافتراضي التالي: قام شخص ما، بشراء منزل لأول مرة، حيث رغب في الحفاظ على مدفوعات الرهن العقاري الشهرية منخفضة قدر الإمكان. ولتحقيق ذلك، فإنه يختار الحصول على (ARM) حيث يختار دفع جزء صغير فقط من الفائدة على مدفوعاته الشهرية.


ودعونا نفترض أن الشخص الّذي اشترى المنزل حصل على رهنه عندما كانت أسعار الفائدة منخفضة تاريخياً. وعلى الرغم من ذلك، فإن مدفوعاته الشهرية للرهن العقاري استحوذت على نسبة كبيرة من دخله الشهري حتى عندما يستفيد من الاستهلاك السلبي المقدم من قسم إدارة الأصول.


وعلى الرغم من أن خطة الدفع الخاصة بالمشتري قد تساعده في إدارة نفقاته على المدى القصير، إلا أنها تعرضه أيضاً لمخاطر أسعار الفائدة على المدى الطويل؛ لأنه إذا ارتفعت أسعار الفائدة في المستقبل، فقد يكون غير قادر على تحمل مدفوعاته الشهرية المعدلة. وعلاوة على ذلك، نظراً لأن إستراتيجيته المنخفضة في دفع الفائدة تسببت في انخفاض رصيد قرضه بشكل أبطأ مما كان سيحدث في خلاف ذلك، سيكون لديه المزيد من رأس المال والفائدة لتسديدها في المستقبل، ممّا لو كان قد دفع الفائدة الكاملة والرئيسي المستحق لكل منهما شهر.

مفاهيم ومصطلحات:

إعادة تمويل الرهن العقاري:

يأخذ إعادة صياغة الرهن العقاري باقي مدفوعات الفوائد المتبقية من الرهن ويعيد حسابها، بناءً على جدول استهلاك جديد.

قرض الاستهلاك السلبي:

هو القرض الذي تكون المدفوعات التي قام بها المقترض أقل من رسوم الفائدة على القرض.

رهن الدفع الرهن العقاري المتدرج:

هو نوع من الرهونات التي يزيد فيها الدفع من معدل أولي منخفض إلى معدل أعلى.

مفهوم أداة إعادة التشغيل:

هي عبارة عن بند يُنشئ إعادة صياغة غير مجدولة لجدول إطفاء القرض المتبقي عند استيفاء شروط معينة.

ما هي الفائدة المؤجلة؟

هي الفائدة التي تتم إضافتها إلى الرصيد الرئيسي للقرض مقابل دفعة مسموح بها أقل من الفائدة المستحقة.

المصدر
Negative Amortization الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى