الاقتصادمال وأعمال

ما هو البيتكوين؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم البيتكوين.
  • كيفية عمل البيتكوين.
  • ما هو سعر البيتكوين ؟

مفهوم البيتكوين:

البيتكوين: هي عملة رقمية مشفرة، تُحفظ من خلال مجموعة من الأرقام والحروف المرتبطة ببعضها البعض (يُطلق عليها شيفرة رياضية)، تم إنشائها خصيصاً لهذه العملة. وهذا الرقم أو الرمز يعتبر مفتاح ويمكن مقارنته برقم الحساب المصرفي. ويستخدم هذا الرمز لتلقّي العُملات وارسالها عليه (المتعارف على الشيفرة أنها سراً بين المرسل والمستقبل)؛ أي أنّ هذه الأرقام سرية ومحمية.


ويجب التمييز بين الرقم التسلسلي للبيتكوي والمحفظة. وتُعرف المحفظة بأنها آلية تُسهّل حركة استخدام البيتكوين وتتبّع ملكيتها. وهي أحد أنواع العُملات الرقمية التي تم إنشاؤها في الشهر الأول من عام 2009، كما تُعتبر أكبر وأشمل عُملة مُشفّرة في العالم من حيث القيمة السوقية.


كما أنها عبارة عن شيفرة للمطوّر والمصنع المجهول وصاحب الاسم المستعار “ساتوشي ناكاموتو”، الذي ما زال مجهول الهوية حتى اليوم. ومن المرجح خفض رسوم المعاملات مقارنة بطرق الدفع عبر الإنترنت،


ومن أهم المزايا التي تقدّمها البيتكوين (Bitcoin)، تخفيض رسوم المالية التي تترتب على المعاملات التقليدية عبر الدفع على الإنترنت. ويتم تشغيلها بواسطة سلطة لا مركزية، على عكس العملات التي تصدرها الحكومة.


وإن عملة البيتكوين لا تتداول معنوياً؛ أي أنها ليست عملة مادية، فهي عبارة عن الحسابات والأرقام المسجلة في دفتر الأستاذ العام. وإلى جانب جميع معاملات بيتكوين، يتم التحقق عن طريق مجموعة كبيرة من المعايير الحاسوبية. وتتحفظ البنوك التجارية والمركزية على اصدار البيتكون ودعمها؛ لأنها تساعد على إضعاف القيمة المالية والقوة الشرائية للنقود.


وبالرغم من ذلك فقد انتشرت هذه العملة انتشاراً كبيراً وصدر العديد من العملات المشابهة لها، التي تُسمّى باسم (Altcoins).

كيفية عمل البيتكوين:

تستخدم تقنية الشي بالشيء لتبادل المجموعات والأشخاص والمؤسسات المستقلة، الذين يملكون القدرة الحاسوبية الحاكمة والمشاركة في شبكة البيتكوين، المعروفة أيضاً باسم “المستكشفين”. ويتم تحفيزهم من خلال المكافآت (إصدار بيتكوين جديد) ورسوم المعاملات المدفوعة في البيتكوين. ويمكن اعتبار هؤلاء المستكشفين بمثابة السلطة اللامركزية التي تفرض مصداقية شبكة البيتكوين.


ويتم إصدار عملات بيتكوين جديدة إلى المستكشفين بمُعدّل ثابت ولكنه يتناقص بشكل دوري، بحيث يقترب إجمالي عرض عملات البيتكوين من 21 مليون. وحالياً، هناك ما يُقارب من 3 ملايين عملة بيتكوين التي لم يتم تعدينها بعد. وبهذه الطريقة، تعمل (Bitcoin) وأي عملة تشفير يتم إنشاؤها من خلال عملية مماثلة، بشكل مختلف عن عملة (fiat) وهي اسم عملة مشابهة في النظم المصرفية المركزية. ويتم إصدار العملة بمُعدّل يتناسب مع نموّ السلع في محاولة للحفاظ على استقرار الأسعار، في حين أن النظام اللامركزي مثل البيتكوين يحدد سعر الإصدار في وقت مُبكّر ووفقاً لخوارزمية.

ما هو سعر البيتكوين؟

يعتمد سعر البيتكوين اعتماداً كبيراً على حجم شبكة المستكشفين الخاصة به، فكلّما كانت الشبكة أكبر، أصبح الأمر أكثر صعوبة وبالتالي أكثر تكلفة لإنتاج عملات بيتكوين جديدة.

المصدر
coindesk What is Bitcoin? The fastest Bitcoin wallet ever created

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى