تسويقمال وأعمال

ما هو التسعير النفسي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسعير؟
  • ما هو التسعير النفسي؟

يعتمد تحديد مقدار السعر على عنصر مُعيّن على أكثر من العوامل الملموسة، مثل العمالة وتكلفة المواد، كما يعتمد بشكل كبير على علم النفس، يُعرّف قياس الاستجابات العاطفية للسوق المستهدف لأحد العناصر باسم التسعير النفسي، حيثُ أنّها طريقة سهلة لزيادة المبيعات دون تخفيض الأسعار بشكل كبير.

ما هو مفهوم التّسعير؟

التسعير: هو القيمة التي يتم وضعها لمنتج أو خدمة، وهو نتيجة لمجموعة معقّدة من العمليات الحسابية والبحث والفهم وقدرة المخاطرة. تأخذ استراتيجية التسعير في الاعتبار القطاعات، والقدرة على الدَّفع، وظروف السوق، وإجراءات المنافسين، والهوامش التجارية، وتكاليف المدخلات، وغيرها، إنّهُ يستهدف العملاء المحددين وضد المنافسين.

ما هو التّسعير النّفسي؟

التسعير النفسي: هو تحديد الأسعار وفقاً للمُخطّطات النفسية، للقطاعات المُختلفة في السوق، وهو استراتيجية التسويق أو التسعير على أساس نظرية أنّ بعض الأسعار لها تأثير سيكولوجي(نفسي)، وغالباً ما يتم التعبيرعن أسعار التجزئة على أنّها(أسعار غريبة)، أقل بقليل من الرقم المستدير، على سبيل المثال 19.99 دولاراً أو 2.98 جنيهاً إسترلينياً.

هناك دليل على أنّ المستهلكين يميلون إلى اعتبار(الأسعار الفردية)، أقل ممّا هي عليه بالفعل، ويميلون إلى التقريب إلى الوحدة النقدية المنخفضة.

المصدر
من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019. من كتاب أحكام السوق للدكتور للدكتور يحيى بن عمر...طبعة2017.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى