تسويقمال وأعمال

ما هو التسويق الترويجي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم الترويج؟
  • ما هو التسويق الترويجي؟

يمكن استخدام استراتيجيات ترويجية مختلفة للترويج لعملك وتسويقه اعتماداً على أهداف وغايات وأولويات شركتك، حيثُ أنّهُ بدون العروض الترويجية التسويقية، لن تتمكن علامتك التجارية أو خدمتك من جذب انتباه العملاء المشغولين مُسبقاً.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو مصطلح تجاري حدده الخبراء بعشرات الطرق والأساليب المختلفة، حتى على مستوى المنظمة أو الشركة قد يرى الناس المصطلح بطريقة مختلفة، أنَّها في الأساس عملية الإدارة تنتقل من خلالها المنتجات والخدمات من الفكرة إلى المستهلك أو العميل، ويشمل تحديد المنتج وتحديد الطلب وتحديد سعره واختيار قنوات التوزيع، ويشمل أيضاً تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الترويجية.

ما هو مفهوم الترويج؟

الترويج: هو شكل من أشكال التواصل بين المشتري والبائع وهو صوت شركتك الذي يرسل رسالة علامتك التجارية بصوت عالٍ وواضح للجمهور، حيثُ أنّهُ من المُمكِن استخدام منصات وسائط مختلفة للترويج لشركتك وعلامتك التجارية، وهي تشمل التلفزيون والإذاعة ومنافذ التسوق واللوحات الإعلانية والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو التسويق الترويجي؟

إنّ التسويق الترويجي هو استخدام أيّ عرض خاص يهدف إلى إثارة اهتمام العملاء والتأثير على الشراء، وإبراز منتج أو شركة أو مُنشأة مُعيّنة بين منافسيها.

لا يُشجّع التسويق الترويجي فقط مبيعات مُنتج مُعيّن، بل يزيد أيضاً من احتمالية تًذكُّر العملاء أو المستهلكين لتفاصيل مُحدّدة عن الشركة.

 وجدت بيانات حديثة من جمعية المنتجات الترويجية أن (76%) من الأشخاص الذين يمتلكون مواد ترويجية يتذكرون تفاصيل حول الترويج نفسه، والشركة التي رَوّج لها، وحتى معلومات الاتصال الخاصة مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني المرتبطة بالحملة الترويجية.

حيثُ أنّهُ من المُمكِن أن توجد المواد الترويجية كجزء من التسويق المباشر، مثل البريد أو مواد البريد الإلكتروني التي تتضمن القسائم، ومن المُمكِن أيضاً أن تتضمن مسابقات تُشجِّع على المشاركة مع شركة أو منظمة، أو عيّنات منتج تقدم شيئاً مجانياً للعملاء أو المستهلكين لتوليد اهتمامهم بالمنتج.

 الترقيات شائعة أيضاً أثناء التفاعلات المباشرة بين العملاء ومندوبي المبيعات، ممّا يُشجّع على شراء منتجات إضافية.

في النهاية إنّ الهدف من أيّ حملة تسويقية ترويجية هو زيادة الوعي بمنتج أو زيادة جاذبيته للعملاء أو للمستهلكين، حيثُ يتميز التسويق الترويجي بكونه ذا قيمة للعملاء الجُدد والعملاء الحاليين، فهو يوفر للعملاء الجدد سبباً لتجربة المنتج لأول مرة، مع بناء الولاء للعملاء الحاليين.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى