تسويقمال وأعمال

ما هو التسويق الفردي؟

اقرأ في هذا المقال
  • التسويق الفردي
  • مزايا التسويق الفردي

التسويق الفردي:

يُعدّ التسويق الفردي جانباً مُهماً من جوانب كل عمل لأنّهُ يُساعِد في نشر الخبر عن خدماتك ومنتجاتك، ويُسمّى التسويق الفردي بالتسويق الشخصي أو التسويق عبر العلاقات، حيثُ أنّهُ يتطلب هذا التسويق أن تكون الشركة مرنة لتغيير سلوكها لعميل واحد، بناءً على ما تعرفه عن العميل وما يُبلّغه العميل.

وربما يكون التسويق عبر الإنترنت هو الطريقة الأكثر شيوعاً لاستخدام التسويق الفردي، ولكي تنجح الأعمال التجارية في استخدام التسويق الفردي، يجب أن تكون قادرة على تكييف المنتج أو الخدمة بطريقة أو بأُخرى لكل عميل على حدة، على سبيل المثال إذا ذهبت إلى مُدرِّب شخصي في كل مرة تتمرن فيها، ومن المُمكِن للمُدرِّب تكييف روتين التمرين ليُناسِب احتياجاتك ورغباتك.

مزايا التسويق الفردي:

تتبع العملاء:

من المُمكِن أن يُساعدك التسويق الفردي إلى بدء فترة تجريبية من خلال اتخاذ خطوات صغيرة في إنشاء خطة ناجحة، حيثُ أنّهُ يسمح للشركة بإجراء تغييرات صغيرة على طول الطريق، وإذا نجح التسويق الفردي فمن المُمكِن أن يُساعِد الشركة في الوصول إلى قاعدة عملاء واسعة وتتبع العملاء من خلال القُدرة على تلبية احتياجات العملاء الفردية.

خدمة التوفيق عبر الإنترنت:

من المُمكِن أن تُساعِد برامج الكمبيوتر الشركة في تتبع سلوك العميل السابق، ويُمكنهم أيضاً توفير الخيارات المُتاحة التي يبحث عنها العميل في منتج أو خدمة، وعند الانتهاء يتم تسليم المنتج للعميل، أو يتم تنفيذ الخدمة، حيثُ أنّهُ تُعدّ خدمة التوفيق عبر الإنترنت مثالاً جيّداً للتسويق الفردي، ويتم مُطابقة الفرد مع فرد آخر بناءً على الخصائص التي يبحث عنها كل عميل في رفيقه.

فهم العملاء:

يُظهِر التسويق الفردي الناجح عُمق فهمك للعملاء الذين تخدمهم، كما أنّهُ يُعزِّز الأعمال التجارية المُتزايدة من خلال إنشاء تاريخ من النجاح، ومن المُرجّح أن يعود العملاء الذين يشعرون بالرضا عن الخدمات أو المنتجات التي يتلقونها ويُحيلون الآخرين.

تحسين مستويات الكفاءة:

قد يؤدي استخدام التسويق الفردي إلى إنشاء ردود تلقائية من خلال تفاعلات العملاء، على سبيل المثال يُكلِّف أموالاً أقل، وينتقل كل تفاعل مع العميل من حيث توقف آخر تفاعل، ويستمر في البناء على المعرفة السابقة، على سبيل المثال يُقدِّم مركز الاتصال الذي يُوفِّر معلومات مُحدّثة معلومات أكثر صلة وفي الوقت المناسب، بالإضافة إلى صورة أكثر دقة لاحتياجات العملاء، لذلك فأنّهُ قد يؤدي استخدام التسويق الفردي إلى تحسين مستويات الكفاءة.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى