الاقتصادمال وأعمال

ما هو التضخم عند الطلب؟

اقرأ في هذا المقال
  • التضخم عند الطلب.
  • ما هو التضخم عند الطلب؟
  • مفهوم التضخم عند الطلب.
  • أسباب تضخم الطلب .
  • ما الفرق بين الطلب على التضخم والطلب على ارتفاع التكاليف؟

التضخم عند الطلب:

التضخم في الطلب هو الضغط التصاعدي (الزيادة التدريجية للأسعار) على الأسعار، الذي يتبعه نقص في العرض. ويصفها الاقتصاديون بأنها “الكثير من الدولارات التي تطارد عدداً قليل جداً من السلع”.


وإن التضخم في الطلب هو أحد عادات “الاقتصاد الكينزي” الذي يصف آثار الخلل في إجمالي العرض والطلب. وعندما يفوق الطلب الكلي في الاقتصاد بقوة العرض الكلي، ترتفع الأسعار. وهذا يعتبر السبب الأكثر شيوعاً وانتشاراً للتضخم.

مفهوم التضخم عند الطلب:

عادة ما يصف مصطلح تضخم عند الطلب ظاهرة واسعة الانتشار؛ أي عندما يفوق الطلب الاستهلاكي العرض المتاح للعديد من أنواع السلع الاستهلاكية، حيث يبدأ التضخم في الطلب؛ ممّا يؤدي إلى زيادة إجمالية في تكلفة المعيشة. ويعتبر مُعدّل البطالة المنخفض جيّد بلا شك بشكل عام، لكنه يمكن أن يسبب التضخم؛ لأن عدداً أكبر من الناس لديهم دخل أكبر. وزيادة الإنفاق الحكومي أمر جيد بالنسبة للاقتصاد أيضاً، لكنه قد يؤدي إلى نُدرة في بعض السلع وسيتبعه التضخم.


وفي النظرية الاقتصادية الكينزية، تؤدي الزيادة في التوظيف إلى زيادة الطلب الكلي على السلع الاستهلاكية. واستجابةً للطلب، تقوم الشركات بتوظيف المزيد من الأفراد؛ حتى يتمكّنوا من زيادة إنتاجهم. حيث كلّما زاد عدد الأشخاص الذين تستأجرهم، زادت فرص العمل. ويفوق الطلب على السلع الاستهلاكية قدرة الشركات المُصنَّعة على توفيرها.

أسباب تضخم الطلب:

هناك خمسة أسباب للتضخم عند الطلب:   

  • الاقتصاد المتنامي: عندما يشعر المستهلكون بالثقة، فإنهم ينفقون أكثر ويتحملون المزيد من الديون. وهذا يؤدي إلى زيادة مُطردة في الطلب ممّا يعني ارتفاع الأسعار.

  • تضخّم الأصول: يؤدي الارتفاع المفاجئ في الصادرات إلى التقليل من قيمة العملات المعنية.

  • إنفاق الحكومة: عندما تُنفق الحكومة بحريّة أكبر ترتفع الأسعار.

  • توقعات التضخم: قد تزيد الشركات أسعارها توقعاً للتضخم في المستقبل القريب.

  • المزيد من المال في النظام: زيادة المعروض من النقود مع عدد قليل جدا من السلع لشراء، يؤدي إلى زيادة الأسعار.

ما الفرق بين الطلب على التضخم والطلب على ارتفاع التكاليف؟

يحدث تضخم التكلفة عندما يتم تحويل الأموال من قطاع اقتصادي إلى آخر. وعلى وجه التحديد، يتم نقل الزيادة في تكاليف الإنتاج مثل المواد الخام والأجور حتماً للمستهلكين في شكل ارتفاع أسعار السلع تامة الصنع.


ويعمل سحب الطلب وحركة دفع التكلفة بنفس الطريقة تقريباً، لكنهما يعملان على جانب مختلف من النظام. ويوضّح التضخم في الطلب على أسباب ارتفاع الأسعار. ويوضّح تضخم التكلفة أن من الصعب إيقاف التضخم بمجرد أن يبدأ.

ملاحظة: في الأوقات الجيدة تقوم الشركات بتوظيف المزيد. ولكن، في نهاية المطاف، قد يتجاوز الطلب الاستهلاكي المرتفع الطاقة الإنتاجي؛ ممّا يسبب التضخم.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضانالطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى