مالمال وأعمال

ما هو الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المنظمة
  • المنظمات الربحية وغير الربحية
  • ما هو الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية؟

مفهوم المنظمة:

تُعرَّف المنظمة على أنها مجموعة مكوَّنة من العمّال الذين تجمعهم علاقات ومصالح وأهداف مشتركة، حيث تُنظّم أعمالهم بناءً على بروتوكولات وقوانين يفرضها مدير إداري متخصص. وتسعى إلى تحقيق أهداف معينة، حيث توزّع الأعمال والصلاحيات على الأفراد ويقوم كلاً بعمله وبالمهام الموكلة إليه.


وهنالك أنواع مختلفة من المنظمات، حيث يتم تصنيفها حسب طبيعة العمل والهدف التي تم إنشائها من أجله. فهناك المنظمات الربحية التي تسعى إلى تحقيق أكبر عائد ممكن. وأُخرى منظمة غير ربحية حيث تسعى إلى تقديم الخدمات للأفراد.

المنظمات الربحية وغير الربحية:

تعرف المؤسسة غير الربحية مؤسسة أو منظمة الهدف من إنشائها؛ هو تقديم خدمة للمجتمع دون النظر إلى العوائد على هذه الخدمة. وعادة ما تُقدّم خدمة تعليمية أو تُقدّم خدمة لمجموعة من الأفراد المحتاجين، أو تُساعد في تعليم بعض الطلاب وما إلى ذلك. أمّا المنظمة الربحية فتسعى إلى تحقيق أعلى عائد ممكن من الأرباح ويعتبر ذلك هو الهدف الرئيسي لديها. ويمكن القول بأنّ أي مشروع استثماري هدفه الربح قد يكون مثال على المنظمات الربحية.

ما هو الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية؟

1- الضرائب:

تُفرض الضرائب على المنظمات الربحية وتلتزم بدفعها سنوياً. في حين تُعفى المنظمات غير الربحية من الضرائب؛ لأّنها لا تحقق أرباحاً إلا لخدمة المجتمع بشكل عام.

2- مصادر الدخل:

ترتكز المؤسسات الربحية على المبيعات وعوائد المشاريع الاستثمارية بجميع أنواعها، سواء استثمار في الأوراق المالية(الأسهم والسندات) أو استثمار في سلع استهلاكية؛ للحصول على الأرباح. أمّا المنظمات غير الربحية فتعتمد بجمع مصادر أموالها من الأشخاص المُتبرعين، أو من الأعضاء المشاركين بهذه المنظمة، أو من المنح والتبرعات الحكومية.

3– مقاييس النجاح:

عملية قياس ومراجعة مدى تحقيق الأهداف. هل تم تحقيق الهدف المطلوب من هذه المنظمة أم لا؟ بالنسبة للمنظمة الربحية هل تم تحقيق العائد المتوقع من الأرباح أم لا؟ أمّا بالنسبة للمنظمة غير الربحية هل تم الوصول إلى الهدف المطلوب في تطوير خدمة مجتمعية محددة أم لا؟


بالنسبة للمنظمة الربحية يتم مراجعة القوائم المالية للحصول على معلومات، حول العائد ونتيجة الهدف وهي قائمة الميزانية العمومية، قائمة الدخل (قائمة الأرباح والخسائر) وقائمة التدفقات النقدية. أمّا بالنسبة للمنظمات على سبيل المثال إذا كان الهدف مساعدة 100 طالب جامعي، يكون الحساب بسيط بمراجعة الأعداد التي تم مساعدتها، هل هي ذاتها الموجودة في الخطة والهدف المحدد أم لا؟.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى