الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي الأوراق المالية ؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الأوراق المالية.
  • الأوراق المالية.
  • سندات الدين.
  • الأوراق المالية المختلطة.
  • الاستثمار في الأوراق المالية.
  • كيفية تجارة الأوراق المالية.
  • مفاهيم ومصطلحات.


مفهوم الأوراق المالية:

الأوراق المالية: هي عبارة عن أداة مالية، قابلة للاستبدال وقابلة للتداول ولديها نوع من القيمة النقدية. ويمثل مركزاً للملكية في شركة متداولة في البورصة “عبر الأسهم” علاقة دائن، مع هيئة حكومية أو شركة ممثلة بامتلاك سندات هذا الكيان، أو حقوق الملكية كما يمثلها خيار. وتُصنيف الأوراق الماليّة على نطاق واسع إلى نوعين مختلفين: الأسهم والسندات. ومع ذلك، سترى الأوراق المالية المختلطة التي تجمع بين عناصر كل من الأسهم والديون.


الأوراق المالية:

سندات الدين :

سندات الدين: هي الأموال التي يتم اقتراضها ويجب سدادها، بشروط تنص على حجم القرض وسعر الفائدة وتاريخ الاستحقاق أو التجديد. وسندات الدين تشمل سندات الحكومة، الشركات، شهادات الإيداع (CDs) والأوراق المالية المضمونة (مثل CDOs و CMOs). وتؤهل حاملها إلى السداد المنتظم للفوائد وسداد رأس المال (بغض النظر عن أداء المصدر)، إلى جانب أي حقوق تعاقدية أخرى منصوص عليها (التي لا تشمل حقوق التصويت).


ويتم إصدارها عادةً لمدة محددة ويمكن للمصدر استبدالها. ومن الممكن تأمين سندات الدين (المدعومة بضمان) أو غير المضمونة. وإذا لم تكن مضمونة فقد يتم تحديد أولوياتها تعاقدياً، على غيرها من الديون غير المضمونة أو الثانوية في حالة الإفلاس.




الأوراق المالية المختلطة:

تجمع الأوراق المالية المختلطة بين بعض خصائص سندات الدين والأسهم. وتشمل على هذه الأمثلة:

  1. الأوراق المالية المختلطة أوامر الأسهم : وهي الخيارات التي تصدرها الشركة نفسها والتي تمنح المساهمين الحق في شراء الأسهم، خلال فترة زمنية محددة وبسعر محدد.


  2. السندات القابلة للتحويل : هي السندات التي يمكن تحويلها إلى أسهم في الشركة المصدرة.


  3. أسهم التفضيل : هي أسهم الشركة التي يمكن منح مدفوعات الفائدة، أو أرباح الأسهم أو غيرها من عائدات رأس المال على رأس مال المساهمين الآخرين.

ملاحظة: على الرغم من أن الأسهم المفضلة مصنفة تقنياً كضمان لأسهم حقوق الملكية، إلا أنها غالباً ما يتم معاملتها كضمان للديون؛ لأنها “تُصرف مثل السندات”. وتقدم الأسهم المفضلة معدل أرباح ثابت وهي أداة شائعة للمستثمرين الباحثين عن الدخل.


الاستثمار في الأوراق المالية :

يُعرف الكيان الذي ينشئ الأوراق المالية للبيع باسم المُصدر، وتلك التي تشتريها يُعرف باسم مستثمرون.
وبشكل عام، تمثل الأوراق المالية استثماراً ووسيلة يمكن للبلديات، الشركات والمؤسسات التجارية الأخرى جمع رأس مال جديد. ويمكن للشركات أن تحصل على الكثير من المال، عندما يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام، أو بيع الأسهم في طرح عام أولي (IPO).


على سبيل المثال:
يمكن لحكومات المدينة أو الولاية أو المقاطعة جمع الأموال لمشروع معين، من خلال طرح إصدار سندات بلدية. وبناءً على طلب السوق أو هيكل المؤسسة، يمكن أن يكون جمع رأس المال، من خلال الأوراق المالية بديلاً مفضلاً للتمويل من خلال قرض بنكي.


كيفية تجارة الأوراق المالية:

يتم إدراج الأوراق المالية المتداولة في البورصة، حيث يمكن للمصدرين البحث عن قوائم الأمان وجذب المستثمرين، من خلال ضمان وجود سوق سائل ومنظم للتداول. وبذلك أصبحت أنظمة التداول الإلكترونية غير الرسمية أكثر شيوعاً في السنوات الأخيرة. وغالباً ما يتم تداول الأوراق المالية خارج البورصة“، أو مباشرة بين المستثمرين سواء عبر الإنترنت أو عبر الهاتف. وكما ذكر أعلاه، يمثل الاكتتاب العام أول عملية بيع كبرى لسندات الأسهم للجمهور.


بعد الاكتتاب العام، يشار إلى أي سهم تم إصداره حديثاً، في حين لا يزال يباع في السوق الأولية، كعرض ثانوي. ويمكن تقديم الأوراق المالية بشكل خاص لمجموعة مقيدة ومؤهلة، فيما يعرف باسم “الاكتتاب الخاص” وهو تمييز مهم من حيث قانون الشركات وتنظيم الأوراق المالية. وفي بعض الأحيان تبيع الشركات الأسهم في مزيج من الاكتتاب العام والخاص.


وفي السوق الثانوية، المعروفة أيضاً باسم ما بعد البيع، يتم تحويل الأوراق المالية ببساطة كأصول من مستثمر إلى آخر. ويمكن للمساهمين بيع أوراقهم المالية إلى مستثمرين آخرين مقابل النقد و أو كسب رأس المال. وتعتبر السوق الثانوية أقل سيولة للأوراق المالية المملوكة ملكية خاصة؛ لأنها غير قابلة للتداول العام ولا يمكن نقلها إلا بين المستثمرين المؤهلين.


مفاهيم ومصطلحات:

ما هو الاكتتاب الخاص للأسهم؟

هو بيع حصص الأسهم للمستثمرين والمؤسسات المختارة مسبقاً، بدلاً من السوق المفتوحة.

نموذج حامل:

هو ورقة مالية غير مسجلة في دفاتر الشركة المصدرة، لكنها تُدفع لحاملها؛ أي الشخص الذي يمتلكها.

الطرح العام المباشر (DPO):

يعتبر عرض تقدم فيه الشركة أوراقها المالية مباشرة للجمهور دون وسطاء ماليين.

مفهوم تحويل الأسهم المفضل :

تتضمن الأسهم الممتازة القابلة للتحويل خياراً لصاحب التسجيل، لتحويل الأسهم إلى عدد محدد من الأسهم الشائعة بعد تاريخ محدد مسبقاً.

تعريف السوق الأساسي:

هو السوق الذي يصدر أوراق مالية جديدة في البورصة. ويسهل ذلك بواسطة مجموعات الاكتتاب وتتكون من البنوك الاستثمارية.


تعريف السوق بدون وصفة طبية:

أو ما يسمى بالسوق خارج البورصة (OTC): هو سوق لامركزي، حيث يتداول المشاركون مع بعضهم بعضاً بشكل مباشر، دون إشراف البورصة.

سوق الأوراق المالية:

يتكون سوق الأوراق المالية من بورصات أو أسواق خارج البورصة. ويتم فيها إصدار الأسهم والأوراق المالية الأخرى للشركات المملوكة ملكية عامّة وتداولها.

السوق التفاوضي:

السوق المتفاوضي: هو نوع من التبادل الثانويّ في السوق، حيث يتمّ التفاوض على أسعار كلِّ ورقة مالية بين المشترين والبائعين.

تعريف حساب رأس المال:

حساب رأس المال: هو جزء من ميزان المدفوعات، الذي يسجل صافي التَّغييرات في الأصول والخصوم المالية للبلد.

تعريف الميزانية العمومية:

الميزانية العمومية: هي عبارة عن بيان مالي يُبلغ عن أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين في وقت محدّد.

القيمة المعلنة:

القيمة المعلنة: هي مبلغ معين لسهم الشركة لأغراض محاسبية، عندما لا يكون للسهم أي قيمة اسمية.

تعريف طريقة الأسهم:

طريقة حقوق الملكية: هي طريقة محاسبية تستخدمها الشركة لتسجيل الأرباح المُكتسبة؛ من خلال استثمارها في شركة أخرى.

المصدر
Security Convertible Bond قيد الأوراق المالية في البورصة. للمؤلف عبدالقادر أحمد الصباغ. الطبعة الأولى 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى