تسويقمال وأعمال

ما هو الهدف من تسويق القناة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم القناة؟
  • ما هو الهدف من تسويق القناة؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم القناة؟

القناة: نُعرّف القناة أنّها هي المسار الذي تتدفق من خلاله السلع من المنتجين إلى المستهلكين، حيثُ أنّهُ من المهم النظر في كل نقطة على المسار من أجل إنشاء صورة كاملة لكيفية صنع البضائع وبيعها بالفعل.

ما هو الهدف من تسويق القناة؟

الهدف الرئيسي من تسويق القناة هو العثور على قنوات جديدة وتعظيم إمكانات تلك القنوات، إنّها في المقام الأول استراتيجية تسويق الأعمال (B2B)، وهي التي تنطوي على تسويق الشركات لأنفسهم لشركات أُخرى بدلاً من المستهلكين الأفراد، على سبيل المثال سيحاول مدير حساب في الشركة (أ) إقناع مدير في الشركة (ب) بأنّهم سيستفيدون إذا بدأوا في بيع منتجات الشركة.

تؤثر قناة التسويق التي تختارها الشركة على جوانب عديدة من طريقة بيع المنتج، ستعتمد نقطة سعر المنتج إلى حد كبير على نوع البيئة التي يباع فيها، يجب أن يتم تصميم جهود التدريب والإعلان لتلبية احتياجات البائع، في النهاية سيتأثر التصور الكامل للمنتج بالطريقة التي يقدمها شركاء القناة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.من كتاب تسويق الأعمال: التسويق الصناعي بواسطة سمير عزيز العبادي، نظام موسى سويدان..طبعة 2011.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى