تسويقمال وأعمال

ما هو بيع التوزيع في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو بيع التوزيع في التسويق؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو بيع التوزيع في التسويق؟

عندما يحين وقت بيع منتجاتك، قإنّهُ يكون لديك خياران أساسيان، حيثُ انّهُ يُمكِن لنشاطك التجاري البيع مباشرةً للعملاء، ممّا يعني أنّك ستحتاج على الأرجح إلى توظيف قوة مبيعات، خيارك الآخر هو السماح لأعمال أُخرى بالعمل كوسيط، ما يُسمّى المُوزِّع، حيثُ أنّهُ يشمل بيع التوزيع عقد صفقة لبيع منتجاتك بسعر مُنخفض إلى المُوزِّع، في المقابل يجب على المُوزِّع الحفاظ على الفرق بين السعر الذي يدفعه عملاؤه.

تختلف طُرق البيع الدقيقة التي يستخدمها المُوزِّعون حسب الصناعة، عادةً يكون لدى المُوزِّعين قوى مبيعات مُتخصِّصة في بيع أنواع مُعيّنة من المنتجات، إنّ المُوزِّع الذي يبيع الأطعمة لمحلات البقالة الذواقة، على سبيل المثال لديه على الأرجح مندوبين مبيعات خبراء لديهم علاقات طويلة الأمد مع المُشترين في المتاجر في مناطق مُختلفة، من ناحية أُخرى قد يكون لمُوزِّع أجهزة الكمبيوتر قوة مبيعات مُدركِة للتكنولوجيا مُتخصِّصة في البيع للشركات الصغيرة والمكاتب.

حيثُ أنّ الميّزة الرئيسية لعقد صفقة مع مُوزِّع هي أنّهُ يُمكنك التركيز على أهداف العمل الأخرى بدلاً من قضاء الوقت في التنقيب وإغلاق مبيعات العملاء، على سبيل المثال يُمكِن للشركة المُصنِّعة التي تستخدم موزعاً التركيز على إنشاء منتجات جديدة ومثيرة بدلاً من تشغيل منفذ مبيعات التجزئة

ويوجد ميّزة أخرى مُحتملة هي أنّ المُوزِّع قد يكون لديه إمكانية الوصول إلى المناطق الجغرافية أو أرفف متاجر البيع بالتجزئة التي لا تملكها، بعبارةً أُخرى قد يتمكن المُوزِّع من بيع منتجاتك إلى عملاء لا يمكنك الوصول إليهم بمفردك، ممّا يعني أنّ المبيعات والأرباح يُمكِن أن تكون أعلى بكثير مع المُوزِّع.

بيع التوزيع له بعض العيوب أولاً، البيع لمُوزِّع يعني ربحاً أقل لكل عُنصر، على الرّغم من أنّ الأرباح الإجمالية قد تكون أعلى إذا كان المُوزِّع يبيع سلعاً أكثر ممّا يُمكنك بيعه لوحدك.

 ثانياً، السماح للمُوزِّع بالعمل كوسيط يؤدي إلى إنشاء حاجز بين عملائك وعملك، قد لا تتلقى تعليقات مهمة، على سبيل المثال من شأنها أن تُساعِد في تحسين منتجك، وقد لا يشعر عملاؤك بأنّ لديهم علاقة مع عملك، ممّا يجعل الولاء للعلامة التجارية أكثر صعوبة في التطور.

 وإذا كان المُوزِّع يُعامِل العملاء بشكل سيئ، فسوف ينعكس ذلك بشكل سيء على عملك، وفقاً لكتاب (دليل الأبله الكامل لبدء عملك التجاري الخاص)، بقلم (إد بولسون).

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى