تسويقمال وأعمال

ما هو دور المهنيين في التسويق الداخلي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟
  • ما هو دور المهنيين في التسويق الداخلي؟

يشغل التسويق مرتبة لا يُستهان بها، وذلك بسبب النهضة الصناعيَّة التي حدثت في أغلب مدن العالم ، وما ترتب عنها من تخصُّص في سوق العمل، واتساع أُسلوب الإنتاج، وتوفُّره بكميات كبيرة ومُتنوعه وتراكم المخزون منه، فوجدت المؤسَّسات نفسها، أمام ضَرورة مُلحة لتوزيع مُنتجاتها، واتِّباع كافَّة الطُرق والوسائل المُمكنة، بكامل طاقتها من أجل تحقيق الأرباح والاستمرارية في جنيها لتتزايد إلى الدرجة التي تصبو إليها المؤسسات.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرف التسويق أنّهُ هو عبارة عن أوجه النشاط الخاصَّة بدراسة وتحديد حاجات السوق وتوجيه موارد الُمنظَّمة نحو ما يُمكن تقديمه من المزيج الخاص بالمُنتجات والأسعار والتوزيع، حيثُ أنَّ التسويق هو فلسفة تشمل جميع نشاطات المُؤسَّسة أو المُنشأة، حيثُ يشمل نشاطات سابقة لعملية الإنتاج، ومواكبة نشاطات لاحقة للعملية الإنتاجية التي تقوم بها المؤسسة.

ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟

التسويق الداخلي: هو نوع من أنواع التسويق، التي تتم بداخل المُنشأة أو الشركة أو المُنظَّمة، حيثُ أنّهُ يتم التسويق والترويج للخدمة أو المُنتج لهُ لدى الموظفين، حيثُ يُعتبر هذا النوع من التسويق، جُزءاً هامّاً من عملية التسويق الخارجية للعلامة التجارية.

ما هو دور المهنيين في التسويق الداخلي؟

إنّ دور المهنيين في مجال الموارد البشرية يتصدرون عادة حملات التسويق الداخلي، نظراً لأنّ التسويق الداخلي يركِّز على الاستفادة من قيمة الموظفين، فإنّ التواصل القوي بين الشركة والموظفين أمر بالغ الأهميَّة، حيثُ أنّهُ ستكون مسؤوليتهم الأساسية هي نشر المعلومات حول أهداف الشركة واستراتيجياتها ، وتوفير التدريب والدعم لمساعدة الموظفين على تحقيق هذه الأهداف.

ومع ذلك ، فإنّ الشركات الأكبر حجماً هي الأكثر استثماراً في استراتيجيات التسويق الداخلي، نظراً لوجود عدد كبير من الموظفين، وغالباً ما يعملون في إدارات ومكاتب مُنفصلة، فإنّ تطبيق ثقافة على مستوى الشركة أمر أكثر صعوبة.

لذلك يجب أن تبذل الشركات التي تعمل مع الآلاف من الموظفين في البحث والتطوي، والمبيعات، والتسويق، والإنتاج، والخدمات اللوجستية جهوداً مُتضافرة لتثقيف الجميع حول الأهداف التسويقية للشركة، وسيكون تجّار التجزئة وسلاسل المطاعم والشركات الأخرى التي تتفاعل مع أعداد كبيرة من العملاء مهتمين بشكل خاص بالتسويق الداخلي، وإنّهم بحاجة إلى خلق ثقافة تنظيمية تمتد في جميع أنحاء الشركة والمشاريع الخارجية للعملاء.

المصدر
من كتاب التسويق فى عالم الضيافة للدكتور يوسف حافظ..طبعة 2017.من كتاب التسويق السياحي مدخل استراتيجي للدكتور حميد عبد النبي الطائي..طبعة 2004.من كتاب وجيز في التسويق الإلكتروني للدكتورة ليلى مطالي..طبعة 2016.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى