تسويقمال وأعمال

ما هو رأي المنظمات في مجاملة واحترام العملاء؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم مجاملة العملاء؟
  • ما هو رأي المنظمات في مجاملة واحترام العملاء؟

العملاء مهمون جداً في الشركات أو المنظمات لدرجة أنّ الكليات والجامعات تُقدّم دورات تدريبية حول سلوك المستهلك مُخصصّة لدراسة أنماطها السلوكية واختياراتها وخصائصها.

ما هو مفهوم مجاملة العملاء؟

مجاملة العملاء: هي مجموعة متنوعة من السلوكيات غير الرسمية التي أظهرها موظفو المبيعات والخدمات في الشركة والتي تؤثر على تجربة العميل، عندما يزور العملاء نشاطك التجاري أو يتصلون بك عبر الهاتف، يؤثر مستوى المجاملة الذي يظهره الموظفون على ما إذا كان العملاء يشترون وما إذا كانوا سيعودون، بالنسبة للأعمال التجارية الصغيرة، ُتعدّ مجاملة العملاء ضرورية للتنافس ضد المتاجر الكبيرة.

ما هو رأي المنظمات في مجاملة واحترام العملاء؟

قد تعتقد المنظمات أو الشركات أنّ المجاملة والتهذيب من الضرورات التجارية، وبالفعل هي كذلك، لكنّ العملاء أو المستهلكين المُميّزين في القرن الحادي والعشرين يريدون أيضاً شيء آخر من الشركات التي يتعاملون معها وهي الاحترام (RESPECT) بالنسبة للعملاء الاحترام أن يتم التعامل معهم بإنصاف، والاستماع إليهم، والشعور في نهاية المطاف بأنّ آراءهم يتم فهمها وتقديرها، وهذا يسلط الضوء على حاجة الشركات إلى تكييف الطريقة التي تتحدث بها وتكتب وفقاً للاحتياجات المتغيرة للعملاء العصريين، ولتخصيصها بشكل أكبر حسب الجنس والفئات العمرية المختلفة.

لذلك عندما يزور العملاء نشاطك التجاري أو يتصلون بك عبر الهاتف، يُؤثّر مستوى المجاملة الذي يظهره الموظفون على ما إذا كان العملاء يشترون وما إذا كانوا سيعودون، بالنسبة للأعمال التجارية الصغيرة، تُعدّ مجاملة العملاء ضرورية للتنافس ضد المتاجر الكبيرة.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى