الأوراق الماليةمال وأعمال

سعر الصرف العائم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو صندوق سعر الصرف العائم؟
  • كيف يتم تكوين صندوق سعر الصرف العائم؟
  • ميزات صندوق سعر الصرف العائم.
  • الفرق بين صناديق السوق النقدية وصناديق الأسعار العائمة.
  • مخاطر استخدام الأموال المعدلة العائمة .
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو صندوق سعر الصرف العائم؟

صندوق سعر الصرف العائم هو صندوق يستثمر في الأدوات المالية، التي تدفع معدل فائدة متغير. ويستثمر صندوق سعر الصرف العائم في السندات وأدوات الدين، التي تتقلّب مدفوعات فائدتها مع مستوى سعر الفائدة الأساسي. وعادة، سيكون للاستثمار ذي السعر الثابت “دخل ثابت” يُمكن توقعه و التنبؤ به. ومع ذلك، مع ارتفاع أسعار الفائدة، تتخلف الاستثمارات ذات السعر الثابت عن السوق منذ أن ظلّت عوائدها ثابتة.


والهدف الأساسي من صناديق التعويم هو تزويد المستثمرين بدخل فائدة مرن في بيئة أسعار مرتفعة؛ ممّا أدى إلى انتشار الصناديق ذات السعر العائم، حيث يتطلّع المستثمرون إلى تعزيز عائد محافظهم الاستثمارية.

كيف يتم تكوين صندوق سعر الصرف العائم؟

على الرغم من عدم وجود صيغة لحساب صندوق معدل عائم، يُمكن أن يكون هناك العديد من الاستثمارات التي تضم الصندوق. ويُمكن أن تشمل صناديق التعويم الأسهم الممتازة، سندات الشركات والقروض، التي لها آجال استحقاق من شهر إلى خمس سنوات. ويمكن أن تشمل أسعار الفائدة المتغيرة قروض الشركات والرهون العقارية.

قروض سعر الصرف العائم:

هي القروض التي تقدمها البنوك للشركات. ويتم إعادة تجميع هذه القروض في بعض الأحيان وإدراجها في صندوق للمستثمرين. وتشبه قروض أسعار الفائدة العائمة الأوراق المالية المدعومة بِرهن عقاري. وهي قروض عقارية يمكن للمستثمرين شراؤها والحصول على معدَّل عائد إجمالي من معدلات الرهن العقاري العديدة في الصندوق.

وتعتبر القروض ذات السعر العائم ديناً كبيراً؛ ممّا يعني أن لديهم مطالبة أعلى بأصول الشركة، في حالة التخلّف عن السداد. ومع ذلك، فإن مصطلح “الدَّين الكبير” لا يمثّل جودة الائتمان، بل هو أمر بالمطالبة بأصول الشركة لتسديد القرض إذا تعثّرت الشركة.

ميزات صندوق سعر الصرف العائم:

  • أكبر ميزة لصندوق سعر الصرف العائم، هي درجة الحساسية المنخفضة للتغيرات في أسعار الفائدة، مقارنةً بالصندوق أو الأداة ذات معدّل الدفع الثابت أو سعر كوبون السندات الثابت.

  • تجذب الأموال ذات السعر العائم المستثمرين، عندما ترتفع أسعار الفائدة؛ لأن الصندوق سوف يحقق مستوى أعلى من مدفوعات الفائدة أو القسيمة.

  • تعد صناديق التعويم استثمارا جذاباً للدخل الثابت، أو الجزء المحافظ على ربح معين في أي محفظة.

  • يمكن للصندوق ذي السعر العائم أن يحتفظ بأنواع مختلفة من الديون ذات السعر العائم، بما في ذلك السندات والقروض.

  • تدار هذه الصناديق بأهداف مختلفة مماثلة لصناديق الائتمان الأخرى.

  • يمكن أن تستهدف الاستراتيجيات جودة الائتمان ومدته.

  • بالرغم من أنّها لا تتأثر للتغيرات في أسعار الفائدة وقدرتها، على عكس أسعار الفائدة الحالية، فإن صندوق سعر الصرف العائم يُمكّن المستثمر من تنويع استثمارات الدخل الثابت.

  • أن صندوق سعر الصرف العائم يُمكّن المستثمر من الحصول على محفظة سندات، أو قروض متنوعة بقيمة استثمار منخفضة نسبياً، بدلاً من الاستثمار في أدوات فردية بقيمة مالية أكبر.

ونتيجة لذلك، فإن الأموال ذات المعدل العائم تكون أقل حساسية لمخاطر المدة. وتتمثّل مخاطر المدّة في ارتفاع أسعار الفائدة، بينما يميل المستثمر إلى الاستثمارات ذات الدخل الثابت.

إدارة الدخل وتوزيعاته:

يتم إدارة الدخل المدفوع من الاستثمارات الأساسية للصندوق ذي السعر العائم، من قِبل مديري المحافظ ويتم دفعها للمساهمين من خلال توزيعات منتظمة. وقد تشمل التوزيعات الدخل ومكاسب رأس المال. وغالباً ما يتم دفع التوزيعات شهرياً، لكن يُمكن دفعها كل ثلاثة أشهر أو نصف سنوية أو سنوية.

معلومات رئيسية:

الفرق بين صناديق السوق النقدية وصناديق الأسعار العائمة:

صندوق سوق المال هو نوع من الصناديق الاستثمارية، التي تستثمر فقط في السيولة النقدية العالية والأوراق المالية المكافئة النقدية، التي لديها تصنيفات ائتمانية عاليه. وهذه الصناديق، التي تُسمَّى أيضاً صندوقاً مشتركاً للسوق النقدية. وتستثمر بالدرجة الاولي في الأوراق المالية القائمة علي الديون، التي لها فتره استحقاق قصيرة الأجل، تقل عن 13 شهر وتوفّر سيوله عالية مع مستوي منخفض جداً من المخاطر.

مخاطر استخدام الأموال المعدلة العائمة:

المخاطر الائتمانية للأموال المعدّلة العائمة يمكن ان تكون مصدر قلق للمستثمرين، الذين يسعون إلى الغلّة؛ أيّ الربح الكثير، لكنّهم مترددون في تحمّل المخاطر الإضافية لتحقيق هذا العائد.

ويمكن ان يكون للأموال العائمة القابضة حيازات تشمل سندات الشركات، أو القروض التي تنطوي علي مخاطر افتراضيه. وعلى الرغم من ان الأموال العائمة تقدم عوائد في بيئة معدله مرتفعه؛ لأنها تتقلب بمعدلات مرتفعه، فانه يجب علي المستثمرين ان يبتعدوا عن مخاطر الاستثمار في الأموال والبحث في حيازات الصندوق.

وهناك صناديق أخرى للسندات القصيرة الأجل تستثمر أساساً في سندات الخزانة، لكن هذه الأموال قد تقدّم معدلاً ثابتاً أو عائداً اقل من الأموال المتداولة في السعر العائم. ويحتاج المستثمرون إلى الموازنة بين مخاطر وعوائد كل استثمار قبل اتخاذ القرار.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم صندوق الدخل:

وتسعي صناديق الدخل إلى تحقيق الدخل الحالي من ارتفاع راس المال، عن طريق الاستثمار في الأسهم التي تدفع أرباح وسندات وغيرها من الأوراق المالية المدرة للدخل.

مفهوم سعر الفائدة المتغير:

هو معدّل القرض أو الأمان الذي يتقلّب مع مرور الوقت؛ لأنه يستند إلى سعر فائده أو مؤشر أساسي.

رابطة السندات :

هي مقياس للعلاقة بين أسعار السندات وعوائد السندات، التي تبيّن كيف تتغير مدَّة السند مع أسعار الفائدة.

تعريف منحني المبادلة:

يحدّد منحني المبادلة العلاقة بين مُعدّلات المبادلة في آجال مختلفه.

سند ضمان الثقة:

هو سند مضمون بأَصل مالي مثل الأسهم أو سندات أخرى، يتمّ إيداعه وحفظه من قبل وصيّ لأصحاب السَّندات.

معدل الاسترداد:

هو المدى الذي يمكن فيه استرداد الفائدة الرئيسية والمستحقة على الديون المتعثّرة، معبّراً عنها كنسبة مئويّة من القيمة الاسمية.


السندات العليا:

هي سندات دين، أو سندات لها الأسبقية على سندات أخرى غير مضمونة. ويجب سدادها في حالة الإفلاس.

سندات التكافؤ:

هي إصداران أو أكثر من سندات حقوق متساوية في الدَّفع أو الأقدميَّة.


المصدر
Floating Rate Fund Definition Bond What Is the Quickest, Easiest, and Cheapest Way to Buy a Bond? سعر الصرف الحقيقي التوازني الدكتور عبدالرزاق بن الزاوى طبع سنة 2017النظام الرأسمالي ومستقبله حازم الببلاوي, دار الشروق ترجم للعربية وتمت طباعته عام 1942

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى