تسويقمال وأعمال

ما هو نظام التسويق الرأسي التعاقدي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم أنظمة التسويق الرأسي؟
  • ما هو نظام التسويق الرأسي التعاقدي؟
  • تعاونيات تجار التجزئة.
  • ما هو الامتياز في التسويق؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم أنظمة التسويق الرأسي؟

أنظمة التسويق الرأسي: هي قنوات تسويق تتم إدارتها بشكل احترافي ومصممة لتحقيق قدر أكبر من الكفاءة وتأثير التسويق، إنّها قناة توزيع تلتقي فيها الشركات لتحقيق اقتصاديات القناة من خلال دمج جهودها، ممّا يجعلها تعمل على مستوى تسويق وظيفي أكبر ممّا كانت ستحققه بمفردها، يتألف من المنتجين وتجار الجملة وتجار التجزئة المندمجين لتحقيق أقصى قدر من الاقتصاد.

ما هو نظام التسويق الرأسي التعاقدي؟

إنّ نظام التسويق الرأسي التعاقدي هو المكان الذي تعمل فيه الشركات أو المنظمات على مستويات مختلفة من الإنتاج والتوزيع معاً لتحقيق اقتصادات أو مبيعات أكبر ممّا تفعله بمفردها، حيثُ أنّهُ تقوم هذه الشركات بتنسيق استراتيجياتها من خلال الاتفاقات التعاقدية من أجل القضاء على تعارض القنوات التي قد تنشأ عن الأهداف الفردية.

تعاونيات تجار التجزئة

ينضم تجار التجزئة معاً لتنظيم أعمال تجارة الجملة الجديدة المعروفة باسم تعاونية تجار التجزئة، تُقدّم شركة أو منظمة البيع بالجملة الجديدة المملوكة بشكل مشترك خدماتها للأعضاء، حيثُ يجب على أعضاء البيع بالتجزئة قبول شراء بضائعهم من تاجر الجملة هذا.

 يستخدم الأعضاء في مؤسّسة البيع بالتجزئة اسماً شائعاً بين جميع بائعي التجزئة حتى يتمكنوا من امتلاك علامات تجارية خاصة بهم للمنتجات والإعلان معاً عن علاماتهم التجارية، على سبيل المثال تحظى تعاونيات تجار التجزئة بشعبية في شركات أو مؤسّسات الصناعات الغذائية.

ما هو الامتياز في التسويق؟

إنّ الامتياز هو شركة تعاقدية تقوم بترتيب بين (صاحب امتياز) و (شركة أم، وشركة أو فرد)، يسمح الامتياز للمَمْنوح له بإدارة عمل تحت اسم الشركة الأم، يجب أن يتبع هذا الامتياز قواعد الامتياز ويمنح حقوقاً لبيع سلع وخدمات معينة في منطقته المُحدّدة.

 يحصل الامتياز على التوزيع على مستوى البيع بالتجزئة ومن خلال وكلائهم، ولكنّه يحتفظ بالسيطرة على كيفية تسويق الخدمة، على سبيل المثال شركة (Ford Motor Company) هي نظام امتياز البيع بالتجزئة برعاية الشركة المصنعة.

المصدر
من كتاب التسويق المعاصر للدكتور أنس عبد الباسط عباس، جمال ناصر الكميم.طبعة 2011من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى