تسويقمال وأعمال

ما هي أساليب التغلب على مشكلة التوزيع في المنظمات السياحية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التوزيع(المكان)؟
  • ما هي أساليب التغلب على مشكلة التوزيع في المُنظمات السياحية؟
  • ما هو دور الموظفين في المعارض السياحية؟

تُعدّ السياحة مجموعة من الأعمال والوظائف، التي تخدُم السُيّاح وتُساهم في توفير أماكن إقامة ووسائل النقل والمواقع الترفيهية لجميع السُيّاح، وكذلك تُعتبر السياحة وسيلة من وسائل التسويق التي تُعرّف بخصائص مجموعة من الوجهات المُخصَّصة للسَّفر، حيثُ ازداد الاهتمام بالتَّسويق السّياحي، مع تزايد حدَّة المُنافسة بين الدول؛ لِجذب أكبر عدد من السائحين إليها من الخارج.

ما هو مفهوم التوزيع(المكان)؟

التوزيع: هو العُنصر الرابع من عناصر المزيج التسويقي، الخاصَّة بتسويق المُنتج السياحي، والذي يُؤثر تأثيراً مُباشراً في تسويقه، خاصَّةً وأنّ التوزيع ليس في الإمكان فصله عن عملية إنتاج المُنتج، كما وأنّهُ يتضمن الموقع وسُهولة الوصول إليه، بالإضافة إلى الجو المُحيط، داخل الموقع السياحي أو المُنظمة السياحية، وهو ما يُؤكِّد عليه العالِم(رودجر).

ما هي أساليب التغلب على مشكلة التوزيع في المُنظمات السياحية؟

إنّ المُنظمات السياحية تلجأ إلى بعض الأساليب، للتغلُّب على مُشكلة التوزيع(المكان)، ومن هذه الأساليب ما يلي:

  • التوسُّع في تمثل المنظمة: وهو أسلوب يعتمد على فتح مكاتب مُتعدّدة لتمثيل المُنظمة، سواء داخل الدولة أو حتى خارجها، مثل أسلوب شركات الطيران، في زيادة منافذ التوزيع لديها من خلال الوكلاء، في كُل دول العالم، وذلك لسهولة وصول عملائها إليها.

  • عمل المعارض الدائمة أو المؤقتة: وهو أُسلوب تلجأ إليه بعض المُنظمات السياحية أيضاً، كالمتاحف لنقل عملية إنتاج وتقديم المُنتج إلى العميل، بدلاً من انتقال العميل إليها وذلك لتحقيق عامل الترويج وزيادة الإيرادات، وتلجأ هذه المؤسَّسات الثقافية إلى تلك المعارض، إمّا بمُفردها أو بالتعاون مع بعض المؤسَّسات الثقافية الأُخرى.

    علماً أنّ دور المعرض لا يجب أن يتوقف على عرض محتوياته فقط، وإنَّما يجب أن يمتد لمُلاحظة سلوك زائريه، والتعرُّف على تفكيرهم.

    فالمعرض سواء الدائم أو المؤقت هو عبارة عن لُغة بين الزائر من ناحية، ومُحتوياته والقائمين عليه من ناحية أُخرى.

ما هو دور الموظفين في المعارض السياحية؟

يتمثل دور الموظفين في المعارض السياحية، فيما يلي:

  • مُلاحظة سلوك الزائرين، وجمع بيانات عن هذا السلوك.

  • التفاعُل الزائد مع الزائرين والاتصال بهم.

  • نقل الأفكار والمُقترحات الناتجة، عن عملية التفاعُل والاتصال، مع الزائرين للإدارة للاستفادة منها، سواء في عملية العرض أو في التخطيط التسويقي كَكُل في المُستقبل.

المصدر
من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى