تسويقمال وأعمال

ما هي أساليب زيادة الطلب على المنتج؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • ما هي أساليب زيادة الطلب على المنتج؟

زيادة الطلب على المنتج هو مفتاح لكسب الإيرادات والأرباح، هذه هي الدوافع المالية النموذجية لموزع المنتجات الذي يكتسب منتجات لإعادة بيعها للعملاء في زيادة السعر، تختلف الأساليب المُعيّنة المستخدمة لزيادة الطلب على المنتج بناءً على الإطار الزمني والحالة الحالية لمنتجك في السوق.

ما هو مفهوم المنتج؟

المنتج: هو السلعة المعروضة للبيع، حيثُ أنّهُ من المُمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصر، ومن المُمكِن أن يكون مادياً أو بشكل افتراضي أو إلكتروني، يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منتج بسعر، يعتمد السعر الذي يمكن تحصيله على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف، حيثُ أنّ لكل منتج له عمر إنتاجي يحتاج بعده للاستبدال، ودورة حياة بعد ذلك.

ما هي أساليب زيادة الطلب على المنتج؟

التحسينات

تتمثل إحدى طرق زيادة الطلب على المنتجات في تقديم شيء قيّم السوق الخاصة بك، تطوير المنتج والبحث هو العملية المعتادة التي تستخدمها الشركات لتطوير أو تعزيز عروض المنتجات، بالنسبة لشركات البيع بالتجزئة يعني هذا غالباً نقل البحوث من مجموعات التركيز أو استطلاعات العملاء إلى الشركات المُصنِّعة وطلب ميزات وفوائد تصميم مُعيّنة، بمرور الوقت سيزداد تكرار المنتجات الحالية إذا قمت بتحسينها بالطرق التي يريدها العملاء.

الترقيات

وظيفة الأعمال المشتركة المستخدمة لغرض قيادة الشركة أو طلب المنتج هي الترقيات، هذا هو عنصر التسويق الذي تدفع فيه مقابل الإعلانات، واستخدم الفرص الإعلامية مع العلاقات العامة والمشاركة في أنشطة البيع الشخصية مع العملاء المحتملين والعملاء، حيثُ يُعّد التأكيد على مزايا منتجك على البدائل المنافسة وشرح عرض القيمة الخاص به أمراً أساسياً، يُمكنك أيضاً الاستفادة من علاقات العملاء الحالية مع البيع المتبادل للترويج لمنتج مُعيّن إلى عميل مخلص.

العروض التوضيحية للمنتجات

من الأساليب الشائعة التي أصبحت تستخدم بشكل مُتزايد في أعمال البيع بالتجزئة العروض التوضيحية للمنتجات داخل المتاجر، كانت عيّنات الغذاء الدعامة الأساسية في محلات السوبر ماركت، حيثُ يُقدّم تجار التجزئة للإلكترونيات عدداً من منتجات العرض للعملاء لتجربتها عند دخولهم المتجر، وهذا يزيد من اهتمام المشتري ويسمح للعميل بتجربة المنتج قبل الشراء، كما استفاد تجار التجزئة للمطبخ والأجهزة من العروض التوضيحية للمنتجات داخل المتاجر.

تخفيضات الأسعار

في حين أنّ بائعي المنتجات المُوجّهة نحو القيمة أو المنتجات الراقية عادةً ما يُحاولون تحسين الفُرص للمبيعات المرتفعة بالدولار، يمكن أن تؤدي تخفيضات الأسعار إلى زيادة الطلب على المنتجات، حيثث تُشير الخصومات والعروض الترويجية الأخرى للمبيعات إلى عرض أفضل للقيمة، وذلك لأنّ العميل يدفع أقل ممّا كان سيحصل عليه سابقاً لنفس المنتج، تُستخدَم هذه التقنية عادة في نهاية دورة حياة المنتج عندما يتلاشى الطلب الأولي وتريد الشركة تصفية المخزون المتبقي.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى