ad
بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي أنواع التمويل البنكي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية التمويل البنكي
  • أنواع التمويل البنكي

أهمية التمويل البنكي:

 

العديد من أنواع القروض والتمويلات المالية التي تُقدمها البنوك كشكل من أشكال الخدمات لعملائها والأفراد اللذين يتعاملون معها. وتختلف هذه القروض باختلاف الفئة التي تُقدم لها، وعادةً ما يتم تقديم هذه الخدمات بناءً على حاجة العميل وطلبه مقابل عمولة مالية يأخذها البنك من العميل تُسمى سعر الفائدة.

 

وتُعتبر التمويلات المالية والقروض من أهم الخدمات التي تُقدمها البنوك للعملاء؛ نظراً لتغطيتها للعديد من حاجات العملاء والتي بدورها تعمل على سد العديد من الحاجات الشخصية، مثل شراء بعض العقارات أو الزواج أو السفر، أو بعض الحاجات التمويلية الخاصة بالأعمال التي يقوم بها العملاء.

 

أنواع التمويل البنكي:

 

العديد من أنواع التمويلات المالية التي يتم تقديمها للعملاء وهذه التمويلات تُقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية. وهي ما يلي:

 

  • أولاً: قروض قصيرة الأجل والتي عادةً ما تكون مدتها ما يُقارب السنة والنصف، عادةً ما تكون هذه القروض للعملاء العاديين الذين يتعاملون مع البنوك بأغراض شخصية، مثل القروض التي يتقدم العملاء لطلبها لشراء السيارات مثلاً أو للحصول على بعض السيولة المالية لتسديد بعض الالتزامات المالية.

 

وكذلك في بعض الأحيان يقوم العملاء بأخذ القروض الشخصية لغايات القيام ببعض الاستثمارات المنزلية للحصول على دخل مالي أو زيادة أموالهم. وتكون المبالغ المالية لهذا النوع من القروض قليلة نسبياً مقارنةً مع أنواع القروض الأُخرى.

 

  • ثانياً: القروض متوسطة الأجل وتكون هذه القرض أكبر من حيث المبلغ المالي من القروض قصيرة الأجل وكذلك الفترة الزمنية أطول تصل أحياناً لخمس سنوات، وعادةً ما يتم منح هذا النوع من القروض للتجار وأصحاب الاستثمارات المالية والحرفيين اللذين يستطيعون سداد مبالغ مالية كبيرة نوعاً ما.

 

وتتخصص هذه القروض لتمويل العديد من المشاريع الاستثمارية التي يقوم بها رجال الأعمال، وعادةً ما تكون بأسعار فائدة متوسطة، وتُعتبر هذه القروض مهمة لعمل البنوك وتُساعد في عملية التنمية الاقتصادية وتطوير وتحسين الاقتصاد بشكل عام؛ نظراً لأنها تُساعد على تطوير المشاريع وتوفير فرص العمل وكذلك تعمل على ضخ الأموال بالأسواق بشكل عام.

 

  • ثالثاً: القروض طويلة الأجل وهذا النوع من القروض يكون بمبالغ مالية كبيرة يتم منحه لأصحاب المصانع الكبيرة وللمؤسسات العامة وكذلك يُمنح للجهات الحكومية المتنوعة. وتكون هذه القروض بمبالغ كبيرة وبأسعار فائدة كبيرة وعلى فترات زمنية طويلة تكون من 10-15 سنة.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى