المحاسبةمال وأعمال

ما هي أهداف محاسبة التكاليف؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم محاسبة التكاليف
  • أهداف محاسبة التكاليف

مفهوم محاسبة التكاليف:

تستخدم محاسبة التكاليف من قبل فريق الإدارة الداخلية للشركة؛ لتحديد جميع التكاليف المُتغيرة والثابتة المرتبطة بعملية الإنتاج. سوف يقوم أولاً بقياس هذه التكاليف، وتسجيلها بشكل فردي، ثم مقارنة تكاليف المدخلات بنتائج الإنتاج للمُساعدة في قياس الأداء المالي، واتّخاذ القرارات التجارية المُستقبلية. وكذلك يتم تعريف محاسبة التكاليف على أنها مجموعة من العمليات والخطوات والبروتوكولات، المتعلقة بتسجيل وتحليل وتبويب جميع التكاليف المتعلقة بالنشاطات الداخلية للمؤسسات والشركات؛ لغايات تحقيق أفضل الأساليب المتعلقة بالإدارة وكذلك الطرق التي تعمل على زيادة الأرباح. وكذلك يتم استخدام محاسبة التكالف للقيام بجمع المعلومات المالية التي تحتوي على الأصول والمصاريف، حيث تختلف من شركة إلى أُخرى وذلك بحسب طبيعة الأعمال.

أهداف محاسبة التكاليف:

1- تحديد تكلفة الوحدات المنتجة:

تُعتبر عملية تحديد تكلفة الوحدة المنتجة أو الخدمات التي يتم تقديمها من الأهداف الرئيسية لنظام محاسبة التكاليف؛ وذلك لتتمكن المؤسسة من تحديد نتائج الأعمال التي قامت بها خلال فترة زمنية معينة؛ ممّا يجعلها تُحدد المركز المالي في نهاية الفترة المالية. وطبعاً هذا يتطلب تحديد تكلفة الوحدات التي تم إنتاجها من خلال الخطوات التالية:

  1. أولاً يتم تحديد وحصر جميع المنتجات والتعرف على مواصفاتها وطبيعتها.

  2. ثانياً دراسة أنواع وتسلسل العمليات الصناعية التي سوف تمر بها الوحدات المنتجة، وتحديد مراكز التشغيل.

  3. ثالثاً تجميع البيانات والمعلومات المتعلقة بجميع عناصر التكلفة من واقع المستندات والإشعارات المختلفة المختصة بتكاليف استخدام المواد، وكذلك تحديد تكاليف العمال وتكاليف الإنتاج والشراء وحصر جميع التكاليف المتعلقة باإنتاج.

  4. رابعاً يتم العمل على تحليل العناصر المتعلقة بالتكاليف والعمل على تحميلها للوحدات المنتجة، سواء كانت خدمات نهائية أو حتى سلع.

وتعمل عملية تحديد التكلفة على المساعدة في ما يلي:

  • من خلال تحديد التكلفة الأولية للسلع تصبح عملية تحديد السعر النهائي للسلعه أبسط وأسهل، وكذلك يتم تحديد السعر بناءً على تكلفة الإنتاج، فتختلف تكاليف الإنتاج من سلعة إلى أُخرى من ما يؤدي إلى اختلاف الأسعار.

  • يسهل على المدراء تحديد السعر المناسب الذي على أساسة سيتم الدخول في المناقصات.

  • يتم تحديد تكلفة الإنتاج بشكل نهائي أو تكلفة المنتجات الموجودة في المخازن.

  • من خلال تحديد تكاليف الإنتاج وتحديد سعر البيع، ويمكن عندها تحديد هل السلعة ناجحة أم لا هل سوف تُحقق المؤسسة ربح أم خسارة.

2- الرقابة على التكاليف:

من خلال الرقابة على التكاليف يتم تحقيق الكفاءة في استخدام جميع الأمور المتعلقة بالإنتاج من مواد أولية، والعمال والآلات وجميع العوامل المستخدمة في الإنتاج، وكذلك من خلال الرقابة على التكاليف يتم منح المعلومات والتقارير المتعلقة بخط سير العمل والأنشطة المختلفة للإدارة والأقسام الرقابية، حيث تتم عملية الرقابة على التكاليف عن طريق مقارنة التكلفة الفعلية بالتكلفة المتوقعة التي تم رصدها بالميزانية التجريبية، وكذلك من خلال المعلمات المقدمة للهيئة الإدارية عن طريق تقارير محاسبة التكاليف.

3- المساعدة في اتخاذ قرار تسعير المنتجات والخدمات:

عن طريق الرقابة التي تتم وتحديد أسعار التكلفة الفعلية للمنتجات، يليها عملية تحديد السعر النهائي وهو ما يُسمى سعر البيع. ويتم تحديد سعر البيع بعد حساب جميع التكاليف وسداد الالتزامات التي تحملها خط الإنتاج، مع الأخذ بعين الاعتبار رأي المستهلك الذي يرغب بشراء السعلة بسعر بسيط. ويأتي دور محاسبة التكاليف في توفير وتقديم البيانات والمعلومات، وكذلك التقارير التي تساعد الإدارة على تحديد الأسعار ليتمكنوا من عملية ترشيد الأسعار على أساس علمي، وكما يُعرف فإن العلاقة بين التكلفة والسعر هي علاقة تبادلية حيث كلما زادت التكلفة يزيد السعر، حيث يتم تحديد السعر بناءً على مقدار التكاليف الكلية للمنتج من عمال ومواد أولية ومواد خام وغيرها إلى الوصول إلى المنتج النهائي.

4- ترشيد القرارات الإدارية:

تُعتبر عملية المساعدة على اتخاذ القرارات الإدارية من أهم الأهداف التي تسعى محاسبة التكاليف إلى تحقيقها وانجازها، وهي بدورها تعمل على مساعدة الإدارة باتخاذ القرار بمختلف السبل والطرق والوسائل، ولكي يكون القرار صحيح وملائم يجب أن يكون الأفضل بين البدائل.

5- التخطيط للمستقبل:

من أهم الخطط المستقبلية التي يجب ادراجها على القائمة للإدارة هي الموازنة التقديرية، أو ما يُسمى بخطة مالية بدئية لجميع أعمال الشركة أو المؤسسة، وهي تُعتبر الأداة التي تُعبر عن الأهداف والسياسات التي عملت الإدارة العليا على وضعها للشركة بشكل عام.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى