تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية التسويق السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم التسويق السياحي؟
  • ما هي أهمية التسويق السياحي؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو عملية إدارية تهدف إلى تعريف العُملاء بالسِّلع والخدمات، ويعتمد على تحقيق أربعة عناصر وهي: تحديد المُنتجات، ووضع أسعار لها، واختيار الأسلوب المُناسب لوصولها إلى العُملاء، وصياغة استراتيجية تُساهم في ترويجه، ويُعرف أيضاً التسويق بأنّه الإعلان الذي يُساهم في توضيح طبيعة البضائع، ومن ثُمّ نقلها من المُنتِج إلى البائع بعد بيعها.

ما هو مفهوم التسويق السياحي؟

التسويق السياحي: هو ذلك النشاط الذي يُحقق مجموعة من المنافع لأطراف العملية التسويقية في المجال السياحي، ويهتم بعملية تبادل المُنتج السياحي، ويُعرف أيضاً أنَّه ذلك النشاط الذي يهتم بعملية التبادل بين الهيئات السياحية والمُنظمات، سواء داخل أو خارج الدولة من ناحية، والمُستفيدين من الخدمات السياسية، سواء داخل أو خارج الدولة من ناحية أُخرى، بالشكل الذي يُحقِّق رضا ومنافع للطرفين، وذلك في إطار مجموعة من السياسات والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق ذلك.

ما هي أهمية التسويق السياحي؟

يُعتبر السوق السياحي عاملاً أساسياً لتحقيق التنمية السياحية نظراً لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي، والخدمات السياحية بصفة عامة، ومن هذا المُنطلق فإنّ التسويق السياحي من خلال الدعاية والإعلان، يُشكّل أمراً ضرورياً في هذا الاتجاه، يعتمد على الرِّضا النفسي والمُتعة، من أجل خلق رغبات ودوافع استهلاك المُنتج السياحي، وتوسيع السوق السياحية، وجذب أكبر عدد مُمكن من طالبي هذه الخدمات.


كما أنّ الدراسات المُتعلِّقة بمدى رواج المُنتجات السياحية، لا تُقلّل من أهمية هذا المجال، حيثُ أنّ المنهج التسويقي الناجح، هو الذي يخلق الاتصال المُستمر بين صناعة السياحة ومُستهلكيها، ممِّا يتوجب وجود خطَّة قومية شاملة للتسويق السياحي فضلاً عن الجهود التي تتم على مستوى النشاط الفردي، من خلال الشركات السياحية والفُندقية، كما أنّ الجُهود المُشتركة بين المُستَويين الحكومي والأهلي، وخاصَّةً في المُناسبات مثل المهرجانات والمؤتمرات السياحية وغيرها، تلعب دوراً هامّاً في ترويج المنتج السياحي.


كما تظهر أهمية التسويق السياحي عبر القنوات الإعلامية المطلوبة، والتي تستمد إقبالاً جماهيرياً، يُشكّل أحد المُرتكزات الاستراتيجية التي يعتمد عليها القطاع والحركة السياحية خاصَّة، فالسياحة بكل أشكالها لا تستغني عن تسويقها وترويجها إعلامياً، فإنّ سُرعة وصول المعلومة وسرعة أثرها وصداها أخذت مكانة مرموقة الآن، وتؤكِّد أنّهُ بزيادة وسائل التموين، تزيد حجم الحركة السياحية الداخلية والخارجية، وبالتالي المساهمة غير المُباشرة في الاقتصاد المعاصر.

المصدر
من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى