تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية التوجه السوقي للشركات الناشئة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • أهمية التوجه السوقي للشركات الناشئة

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

أهمية التوجه السوقي للشركات الناشئة:

قد تجد الشركات الصغيرة التي تم تشكيلها حديثاً نجاحاً قصير المدى من خلال نهج موجه نحو المبيعات للتسويق، ولكن يُمكِن لاستراتيجية أكثر توجهاً نحو المنتج أن تزيد من احتمالية النجاح على المدى الطويل، ويُركّز اتجاه المنتج أو السوق على جذب العملاء إليك من خلال تلبية حاجة حالية في السوق، بدلاً من محاولة دفع المشترين إليك بحيل المبيعات؛ نظراً لأنّ العديد من الشركات الصغيرة تتعلم بالطريقة الصعبة، فإنّ ترويجات المبيعات المُثبتة مثل الخصومات والتخفيضات يمكن أن تضر بعلامتك التجارية على المدى الطويل.

حيثُ أنّهُ يُركّز العمل الذي يتجه نحو المبيعات على إغراء العملاء بمجموعة متنوعة من الفوائد تتجاوز المنتج الفعلي، لذلك فإنّهُ من المُمكِن أن تؤدي الخصومات وشراء واحدة واحصل على الأخرى مجاناً واليانصيب والخصومات والمبيعات إلى زيادات قصيرة الأجل في الإيرادات، ولكن يُمكِن أن تُرسِل رسالة مفادها أنّ منتجك أو خدمتك لا تستحق سعرها الكامل، وتُركّز الشركات التي تستخدم السوق أو توجه المنتج، على زيادة الإيرادات والمبيعات من خلال إنشاء شيء يحتاجه السوق أو يريده.

ولذلك فأنّهُ يبدأ التوجه نحو السوق بأبحاث السوق، حيثُ أنّهُ يجب أن تعرف الشركات الصغيرة أكثر من خاصية ديموغرافية لعملائها، على سبيل المثال قد لا تُساعدك معرفة أن زبائنك من النساء على فهم سبب شرائهم منك، حيثُ أنّهُ سيساعدك العمر ومستوى الدخل والحالة الاجتماعية لعميلك المستهدف الأساسي على اكتشاف سبب حاجتهم أو رغبتهم في منتجك أو خدمتك، وسيساعدك هذا في إنشاء منتجك أو تحسينه، بدلاً من استخدام حملة إعلانية عامة تُركّز على الإناث، وسيساعدك النظر إلى منافسيك أيضاً على معرفة ما يُريده السوق.


وقد ينجح مُنافسوك الذين يتمتعون بأكبر حصة في السوق بسبب سعرهم، أو بعض ميّزات المنتج، أو حيثُ يبيعون منتجهم أو صورة العلامة التجارية التي قاموا بإنشائها، ولإنشاء اتجاه السوق لشركتك الصغيرة، انتبه لمنتجك وسعرك ومكانك، مدعوماً بالترويج عند بدء عملك.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى