المحاسبةمال وأعمال

ما هي أهمية المحاسبة الضريبية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المحاسبة الضريبية
  • أهمية المحاسبة الضريبية

مفهوم المحاسبة الضريبية:

تُعتبر المحاسبة الضريبية بأنها أحد أنواع المحاسبة وأحد أفرع علم المحاسبة، والتي ترتكز بدورها بشكل أساسي على الضرائب بدلاُ من المعلومات والتقارير المالية. فهي عبارة عن مجموعة من الأُسس والمبادئ والقواعد والاستراتيجيات المحددة والمستخدمة للقيام بعملية إنشاء الأصول الالتزامات الضريبية، والتي يجب على المؤسسات وكذلك الأفراد اتباعها والاقتداء بها عند القيام بعملية تجميع البيانات المالية وكذلك عند القيام بإعداد التقارير والإقرارات الضريبية. ويُعتبر الهدف الأساسي منها هو ملاحقة الأموال الموجودة الداخلة والخارجة في المؤسسات والشركات. وكذلك تعتمد المحاسبة الضريبية بشكل أساسي على الأنشطة والعمليات المالية المتعلقة بالعبء الضريبي للمؤسسة، كذلك على عملية إعداد المستندات والتقارير الضريبية. حيث تخضع المحاسبة الضريبية إلى مجموعة قوانين متعلقة بالإيرادات الداخلية، وهذه القوانين بدورها تعمل على تحديد القواعد والمبادئ التي يتوجب على الأفراد وكذلك المؤسسات اتباعها عند القيام بإعداد الإقرارات الضريبية. حيث يتم تطبيق هذه القوانين والشروط والمبادئ على جميع الأفراد والمؤسسات وكذلك على الكيانات المالية وجميع الأفراد والجمعيات والأشخاص المعفيين من الضرائب كل هؤلاء يجب عليهم تطبيق قوانين المحاسبة الضريبية.

أهمية المحاسبة الضريبية:


للمحاسبة الضريبية العديد من الفوائد خصوصاً للمؤسسات المالية، سواء كانت هذه الشركات عامة أو خاصة ولكن بطبيعتها تسعى لتحقيق الأرباح. فهذه المؤسسات تعتمد بشكل رئيسي على المحاسبة الضريبية؛ لارتباط صافي الدخل بالضريبة. حيث تكمن أهمي المحاسبة الضريبية في ما يلي:

  • من خلال المحاسبة الضريبية يتم استخدام جميع القراعد الضريبية المتعلقة بالمحاسبة؛ من ما يؤدي إلى مساعدة العملاء وكذلك المؤسسات، وكذللك يعمل على توفير معلومات لمراجعة الأرصدة المالية والدفاتر المحاسبية وتسجيل وتحليل وتبويب السجلات والنظم المحاسبية.

  • من خلال فهم القوانين الضريبية، وفهم المحاسبة الضريبية فيصبح من السهل على الأفراد العثور على العديد من الأساليب والطرق والإجراءات التي تُمكنهم من الوصول إلى الإعفاء الضريبي وتخفيف مقدار الضرائب التي من الممكن أن يدفعوها.

  • تعمل المحاسبة الضريبية على مساعدة المؤسسات لتتمكن من دفع المستحقات الضريبية بالشكل الصحيح؛ الأمر الذي يؤدي إلى مساعدة الحكومات في البحث عن مصدر تمويل ثابت، “ونقصد بمصدر التمويل الحكومي الضرائب“. حيث تعمل هذه الضرائب على المساهمة في دعم القطاع الحكومي من أجل تحقيق الغايات العامة.

  • من خلال المحاسبة الضريبية يتم الحصول على مقدار الدخل الخاضع للضريبة، قد يختلف هذا الرقم عن الرقم الفعلي الموجود القائمة الضريبية للمؤسسات؛ ذلك لأن القواعد والأُسس الضريبية تعمل على تسريع الاعتراف بجميع المعلومات والتقارير عند القيام بإعداد التقارير المالية.

  • من خلال قوانين المحاسبة الضريبية يتم الحصول على المعلومات المتعلقة بالضرائب بشكل أسرع .وكذلك تُساهم المحاسبة الضريبية على الاعتراف بالالتزامات والأصول الضريبيبة بناءً على المبلغ الضريبي المقدر.

المصدر
كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى