الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي أهمية المعاملات غير النقدية على بيان التدفق النقدي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية المعاملات غير النقدية على بيان التدفق النقدي

تشمل المعاملات غير النقدية الأصول والخصوم والديون وحقوق الملكية وتؤثر فقط على الاستثمار والتمويل على التدفقات النقدية، وتُقدِّم المعاملات غير النقدية مزايا لا تُعدّ ولا تحصى، ولكن الميّزة الأساسية هي صافي التخفيض النقدي الصفري، والميّزة الثانوية هي وفورات التكلفة المرتبطة بالأنشطة التمويلية، وأنّ هذه التكاليف إذا تم تكبدها، فإنّ من شأنها أن تُقلِّل من النقد.

 

أهمية المعاملات غير النقدية على بيان التدفق النقدي:

 

يربط بيان التدفق النقدي وميزانيتها العمومية ببيان الدخل، ويوضح كيف يؤثر استخدام الشركات وشرائها للموارد وأنشطتها المدرة للربح على تدفقها النقدي، وتوفر المجالات الثلاثة لبيان التدفق النقدي رؤى مختلفة.

 

ويُسجِّل قسم التشغيل التعديلات النقدية وغير النقدية على صافي الدخل لمواءمة بيان الدخل مع النقد الفعلي، ويُسجِّل قسم الاستثمار عمليات اقتناء الأصول والتخلص منها أو بيعها، ويُسجِّل قسم التمويل استخدام حقوق الملكية والديون.

 

وأنّ المعاملات غير النقدية هي معاملات متعلقة بالاستثمار والتمويل لا تنطوي على استخدام النقد أو ما يعادله نقداً، عندما تشتري شركة أحد الأصول أو تتكبد نفقات، ولكن بدلاً من استخدام النقد، أو تكتب سند إذني أو تستحوذ على قرض حالي، فإنّ الشركة تُشارِك في معاملة غير نقدية.

 

وإذا كانت الشركة تقوم بإصدار الأسهم التي تستخدمها للحصول على شركة أُخرى، فإنّ هذه المعاملة هي معاملة غير نقدية، وتسمح مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً للشركات باستبعاد المعاملات الصغيرة غير النقدية، ولكن يجب تضمين المعاملات الأكبر حجماً في بيان التدفق النقدي أو في الملاحظات.

 

ونظراً لأنّ المعاملات غير النقدية لا تتضمن النقد، فإنّ تأثيرها صفري صافي، على التدفق النقدي، وسيؤدي اقتناء الأصل إلى انخفاض صافي في التدفق النقدي، بينما يؤدي تكبد الالتزام إلى زيادة صافية في التدفق النقدي، وأنّ كلاهما يُلغي الآخر، ممّا ينتج عنه تأثير صفري.

 

وفي كثير من الأحيان عند الحصول على الأصول، يجب على الشركة، استخدام النقد الموجود أو الحصول على قرض جديد، وفي عملية الاستحواذ على الأصول غير النقدية، تحتفظ الشركة بنقودها بدلاً من صافي التدفق الخارج للأصل، حتى إذا حصلت الشركة على قرض جديد، نادراً ما تحصل الشركة على تمويل ديون بنسبة (100%)، لذلك ستحتاج الشركة إلى تغطية الدفعة الأولى نقداً بالإضافة إلى رسوم تمويل القرض.

 

المصدر
كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدیة، روبرت كیوساكي، 2000.كتاب التدفقات النقدیة وقیمة السهم (اثر ادارة التدفقات النقدیة علي القیمة السوقیة)، الدكتور عادل مبروك محمد،2006.كتاب دلیل التعامل في سوق الأسهم، مایكل سنسر، 2005.كتاب تداول الأسهم في السوق المالیة: دراسة تأصیلیة مقارنة، عبداالله بن سلیمان الجریش، 2018.كتاب تداول الأسهم والقیود القانونیة الواردة علیه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزیز بغدادي، 2012.كتاب بیع الأسهم، وهبة الزحیلي، 2016.كتاب كیف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولیة، عبد العزیزالصعیدي، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى