تسويقمال وأعمال

ما هي استراتيجيات البيع الفعالة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي استراتيجيات البيع الفعّالة؟

يُعّد فهم وتنفيذ استراتيجيات البيع الفعّالة أمراً ضرورياً للشركات من جميع الأحجام، إذا كان رجل الأعمال أو فريق المبيعات لديه يفتقر إلى المهارات اللازمة لبدء عملية البيع وإغلاقها، يُمكِن للشركة أن تخسر المال وتُفسِد سُمعتها، حيثُ لأنّهُ ستؤثِّر استراتيجيات البيع الخاصة بك على ما إذا كان عملاؤك سيقررون الشراء منك أو من مُنافسيك.

ما هي استراتيجيات البيع الفعّالة؟

تعرّف على منتجك:

الاستراتيجية الأكثر مبيعاً ذات الصلة بأيّ صناعة أو مندوب مبيعات هي أنّهُ يجب عليك معرفة ما تبيعه، إذا كنت لا تعرف ميّزات وفوائد المنتج أو الخدمة التي تبيعها، فلن تتمكن من الإجابة على أسئلة العملاء أو التعامل مع الاعتراضات، تعرّف على المنتجات والخدمات التي تبيعها من خلال قراءة الكتيبات التسويقية ورسائل المبيعات المرافقة لها واختبار المنتج أو الخدمة وطرح أسئلة على مُديرك حول منتج مُعيّن.

تقديم عيّنات مجانية:

يرغب العملاء في سماع مزايا المنتج أو الخدمة، لكنّهم يشعرون بقدر أكبر من الإعجاب عندما يتمكنون من رؤية المنتج أو الخدمة بشكل عملي، إذا كان لديك متجر (آيس كريم)، فإنّهُ يُمكنك تقديم عيّنات من المنتج، بينما إذا كنت تقدم حلول إدارة الوقت عبر الإنترنت لرواد الأعمال، فيُمكنك منحهم حق الوصول التجريبي للبرنامج، عندما يتمكن العملاء من استكشاف المنتجات أو الخدمات، يمكنهم الحصول على فكرة أفضل عن كيفية ملاءمتها لحياتهم، وهذا يجعل عملية المبيعات أكثر سلاسة.

افهم عميلك المستهدف:

لدى المستهلكين رغبات واحتياجات مُختلفة تجعلهم ينجذبون نحو منتجات وخدمات وشركات مُحدّدة، حيثُ أنّهُ إذا كانت لديك معرفة بعملائك المستهدفين، يُمكنك بسهولة تحديد احتياجاتهم ومساعدتهم في إيجاد الحلول، كل شركة لديها عميل مثالي تُريد استهدافه واكتسابه، وتُساعد الخصائص مثل (العمر ومستوى الدخل والحالة الاجتماعية ومستوى التعليم والموقع الجغرافي والهوايات والاهتمامات)، الشركات على تحديد أسواقها.

احصل على الإحالات من العملاء الحاليين:

يُمكِن للعملاء المتكررين أن يساعدوا شركة ما على أن تصبح مُربحة، ولكنّ الأفضل من ذلك أنّ الحصول على الإحالات يُمكِن أن يُساعِد الأعمال التجارية على النمو وبناء سمعتها، قم بتضمين توليد إحالات في عملية المبيعات الخاصة بك لزيادة أرباحك، يُمكنك بدء برنامج إحالة يُشجِّع عملائك الحاليين على اقتراح نشاطك التجاري لأصدقائهم، حتى يتمكنوا من الاستفادة من الخصومات.

التسعير بشكل تنافسي:

يلعب التسعير دوراً رئيسياً في ما إذا كان العديد من المستهلكين يقومون بالشراء، لذلك من المهم أن يتضمن جزء من استراتيجية البيع الخاصة بك التسعير بشكل تنافسي، على الرّغم من أنّك لست مُضطراً إلى جعل أسعارك أقل من أو على قدم المساواة مع منافسيك.

يجب أن تعرف أسعارها العادية وأسعار مبيعات المنتجات والخدمات، ويُمكنك اختيار تسعير سعرك أعلى، ولكن يجب عليك التأكد من أنّهُ يُمكنك توصيل القيمة في دفع المزيد مُقابل ما تُقدِّمه، قد تتضمن مزايا القيمة المُضافة ضماناً مُمتداً أو ضماناً مدى الحياة أو مستوى خبرتك أو جودة منتجاتك.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى