الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي الأسهم المقيدة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأسهم المقيدة؟
  • ما هي وحدات الأسهم المقيدة؟
  • كيف يتم فرض ضريبة على الأسهم المقيدة؟
  • فرض الضرائب على ( RSUs ).
  • مزايا التعويض بالأسهم المقيدة.
  • مفاهيم ومصطلحات.


ما هي الأسهم المقيدة؟

الأسهم المقيدة: هي الأسهم التي تم منحها إلى مدير تنفيذي غير قابل للنقل، كما تخضع للمصادرة بموجب شروط معينة، مثل: إنهاء العمل أو الإخفاق في تلبية معاييرالأداء الخاصة بالشركات أو الأداء الشخصي. ويصبح السهم المقيّد متاحاً بشكل عام أيضاً للمستلم وفقاً لجدول تصنيف مدرج يستمر لعدة سنوات.


وعلى الرغم من وجود بعض الاستثناءات، إلا أن معظم الأسهم المقيدة تُمنح للمديرين التنفيذيين، الذين يعتبرون لديهم معرفة “داخلية” بالشركة. ويمكن أيضاً أن يؤدي عدم الالتزام بهذه اللوائح في المصادرة. وكذلك يتمتَّع حاملو الأسهم المقيدون بحقوق التصويت، مثلها مثل أي نوع آخر من المساهمين. وأصبحت عملية منح الأسهم المقيدة أكثر شعبية منذ منتصف العقد الأول من القرن العشرين، عندما طُلب من الشركات حساب منح خيارات الأسهم.


ما هي وحدات الأسهم المقيدة؟

وحدات الأسهم المُقيّدة (Restricted Stock UnitsRSUs ) تشبه خيارات الأسهم المقيدة من الناحية النظرية، لكنها تختلف في بعض النواحي الرئيسية. وتمثّل (RSUs) وعدّاً غير مضمون من قِبل صاحب العمل لمنح عدد محدَّد مِن حصص الأسهم للموظف عند الانتهاء من الجدول الزمني، حيث تسمح بعض أنواع الخطط بالدفع نقداً بدلاً من الأسهم، لكن معظم الخطط تنص على إصدار الحصص الفعلية للسهم.


لذلك، لا يمكن تسليم حصص الأسهم حتى يتم استيفاء متطلبات السحب والمصادرة ومنح الإفراج. وبذلك تتيح بعض خطط (RSUs) للموظف أن يقرر ضمن حدود معينة بالضبط متى يرغب في تلقي الأسهم، التي يمكن أن تساعد في التخطيط الضريبي. وعلى عكس حملة الأسهم المقيدين القياسيين، لا يحق للمشاركين في (RSU) التصويت على الأسهم خلال فترة الإعداد؛ لأنه لم يتم إصدار أي مخزون بالفعل. وتحدد قواعد كل خطة ما إذا كان حاملو (RSU) يتلقون مكافئات الأرباح.



كيف يتم فرض ضريبة على الأسهم المقيدة؟

يتم فرض الضريبة على الأسهم المقيدة ووحدات إعادة الاستخدام الموحدة، بشكل مختلف عن الأنواع الأخرى من خيارات الأسهم، مثل: خطط شراء أسهم الموظفين النظامية أو غير القانونية (ESPPs). وعادةً ما يكون لهذه الخطط عواقب ضريبية في تاريخ البيع. في حين أن الأسهم المقيدة تصبح عادة خاضعة للضريبة، عند الانتهاء من جدول الرفع. وبالنسبة لخطط الأسهم المقيدة، يجب حساب كامل مبلغ الأسهم المكتسبة كإيرادات عادية في سنة الاستحقاق.



فرض الضرائب على (RSUs):

إن فرض الضرائب على وحدات إعادة الإعمار أبسط قليلاً من خطط الأسهم المقيدة القياسية؛ نظراً لعدم وجود أسهم فعلية يتم إصدارها عند المنحة. وهذا يعني أنه لا يوجد سوى تاريخ واحد في عمر الخطة، يمكن الإعلان عن قيمة السهم فيه. ويساوي المبلغ المُبلغ عنه “القيمة السوقيّة العادلة للسّهم بتاريخ الاستحقاق“. وهو أيضاً تاريخ التّسليم في هذه الحالة. لذلك يتمّ الإبلاغ عن قيمة السّهم كإيرادات عادية في السنة التي يصبح فيها السهم مستثمراً.


مزايا التعويض بالأسهم المقيدة:

  1. يقلل من مقدار النقد الذي يجب على أصحاب العمل القيام به.

  2. يعتبر بمثابة حافز لإنتاجية الموظفين.



مفاهيم ومصطلحات:

تعريف الأوراق المالية المقيدة:

يشير مفهوم الأوراق المالية المقيّد إلى المقتنيات الداخلية، التي تخضع لقيود من نوع المبيعات. ويجب أن يتم تداولها وفقاً للوائح SEC الخاصة.

وحدة الأسهم المقيد (RSU):

تعويض يصدره صاحب العمل للموظف في صورة أسهم الشركة.

تعريف تعويض الأسهم :

يشير تعويض الأسهم إلى الممارسة المتمثلة في إعطاء خيارات أسهم الموظفين، التي ستصبح متاحة أو متاحة للشراء في وقت لاحق.

تحديد خيار أسهم الموظف (ESO):

يعد خيار أسهم الموظف بمثابة منحة لموظف، يعطي الحق في شراء عدد معين من الأسهم في أسهم الشركة بسعر محدد.

ما هي خيارات الحوافز المالية (ISOs)؟

خيارات الحوافز المالية (ISO) هو أحد فوائد الموظف، الذي يمنح حق شراء الأسهم بسعر مخفض مع الإغراء الإضافي بتخفيض الضريبة على الربح.

المصدر
How Restricted Stock and Restricted Stock Units (RSUs) Are Taxed Restricted Stock Stock Compensation

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى