تسويقمال وأعمال

ما هي الاستراتيجيات اللازمة من أجل تسويق منتج جديد؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • ما هي الاستراتيجيات الازمة من أجل تسويق منتج جديد؟

يُعدّ إطلاق منتج جديد أمراً مُكلِفاً وسُيكلّف عادةً أكثر من الإيرادات التي تحققها مبيعات المنتجات المبكرة، لذلك صمّم أهدافك لتتجاوز مرحلة الإطلاق لتحقيق مبيعات بمرور الوقت.

ما هو مفهوم المنتج؟

المنتج: هو السلعة المعروضة للبيع، حيثُ أنّهُ من المُمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصر، ومن المُمكِن أن يكون مادياً أو بشكل افتراضي أو إلكتروني، يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منتج بسعر، يعتمد السعر الذي يمكن تحصيله على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف، حيثُ أنّ لكل منتج له عمر إنتاجي يحتاج بعده للاستبدال، ودورة حياة بعد ذلك.

ما هي الاستراتيجيات اللازمة من أجل تسويق منتج جديد؟

ميّز منتجك

حدّد كيف يختلف منتجك عن المنتجات المنافسة، إذا رأى المستهلكون تكافؤ المنتج، أي أنّ منتجك هو مجرد واحد من بين العديد من الاختيارات الأخرى التي تُقدم نفس الشيء، فقد يجربوه في البداية، خاصة بسعر تمهيدي ولكن يجب أن يكون هناك سبب مُقنِع وأن يكون مُنتجك مُميّز، يُشجّع العملاء أو المستهلكين أن يطالبوا بمنتجك.

تعزيز الحل الخاص بك

من المُفترض أنّك طورّت مُنتجاً يحتاجه الناس، منتج يحل مشكلة أو يحقق رغبة، أن تكون قادراً على أن تثبت للجمهور كيف أنّ منتجك هو الإجابة على مشاكلهم أو رغباتهم غير المحققة أمر مهم في تقديم منتجك الجديد.

 في بعض الأحيان ، يعني ذلك الإشارة إلى مشكلة لم يعرفوا بوجودها على سبيل المثال، قبل الهواتف الذكية، كان الناس بإمكانهم الوصول إلى البريد الإلكتروني من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، قد يكون الهدف هو الحصول على ما لا يقل عن ثلاث موافقات إعلامية رئيسية من خلال عروض المنتج التي توضح أنّ منتجنا يعمل.

اكتساب العملاء

كلما تمكنت من جذب العملاء بشكل أسرع، كلما اقتربت من هؤلاء العملاء الذين يؤثرون في الآخرين، حدّد من هم عملاؤك الأوائل (المستخدمون الأوائل) ، سيكون شراء العديد من العملاء المحتملين بطيئاً، لذلك لا تهدر أموال الإطلاق عليهم؛ بدلاً من ذلك اسمح للمشترين الأوائل بالتأثير عليهم من خلال الحديث الشفهي.

وقدّم حوافز للشراء مُبكراً من خلال عروض المبيعات بالإضافة إلى الرغبة في الحصول على شيء جديد أو أفضل ممّا هو موجود حالياً، قد يكون الهدف التسويقي (بيع المنتج في غضون 45 يوماً من تقديم المنتج).

بناء علامتك التجارية

استخدم مقدمة المنتج إما لتأسيس علامتك التجارية أو البناء عليها، علامتك التجارية هي وعدك لعملائك؛ عندما يسمعون اسم شركتك أو يرون الشعار، فإنّهم يربطونه بمنتجاتك ووعدك بتقديم جودة وسعر ومنتج وخبرة معينة، على سبيل المثال إذا كان هذا المنتج الجديد إضافة إلى خط إنتاج، فأنت تؤكد التزام شركتك بتقديم المنتجات الأكثر ابتكاراً في مجالك. 

ويُمكنك أيضاً تعزيز علامتك التجارية وفقاً لمكانة العملاء؛ على سبيل المثال كونها الشركة الرائدة في العلامات التجارية الفاخرة، ومن الأمثلة على هدف العلامة التجارية (زيادة الاعتراف بالعلاقة بين وعد الشركة ومنتجاتها بنسبة 20 بالمائة في ستّة أشهر).

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق