المحاسبةمال وأعمال

ما هي المحاسبة الضريبية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المحاسبة
  • مفهوم المحاسبة الضريبية
  • أهمية المحاسبة الضريبية

مفهوم المحاسبة:

هي عملية تسجيل وتحليل وتبويب جميع العمليات المالية التي تتم بداخل الشركات أو المؤسسات المالية، وكذلك يتم تسجيل جميع المدخلات والمخرجات وجميع العمليات المالية التي حدثت في الشركة خلال فترة زمنية معينة، وفقاً للأنظمة والقواعد المحاسبية المختلفة والتي يتم اتباعها في المؤسسات المالية بشكل عام. وعادةً ما يتم ذلك من قِبل المدراء والإداريين والمستثمرين وجميع الجهات الضريبية والأشخاص المعنيين باتخاذ القرار؛ لغايات توزيع الموارد ضمن الشركات والمؤسسات أو المنظمات أو الجهات الحكومية. وكذلك تُعتبر المحاسبة بأنها علم يختص بقياس وتقسير جميع الأنشطة المالية التي تتم بداخل المؤسسات، وذلك من خلال توضيح جميع البيانات والمعلومات المالية المتواجدة، عن طريق إعداد القوائم المالية وتوفير المعلومات للمدراء والرؤساء المعنيين.

مفهوم المحاسبة الضريبية:

تُعتبر المحاسبة الضريبية بأنها أحد أنواع المحاسبة وأحد أفرع علم المحاسبة، والتي ترتكز بدورها بشكل أساسي على الضرائب بدلاُ من المعلومات والتقارير المالية، فهي عبارة عن مجموعة من الأُسس والمبادئ والقواعد والاستراتيجيات المحددة والمستخدمة للقيام بعملية إنشاء الأصول الالتزامات الضريبية، والتي يجب على المؤسسات وكذلك الأفراد اتباعها والاقتداء بها عند القيام بعملية تجميع البيانات المالية وكذلك عند القيام بإعداد التقارير والإقرارات الضريبية.


ويُعتبر الهدف الأساسي منها هو ملاحقة الأموال الموجودة الداخلة والخارجة في المؤسسات والشركات، وكذلك تعتمد المحاسبة الضريبية بشكل أساسي على الأنشطة والعمليات المالية المتعلقة بالعبء الضريبي للمؤسسة، كذلك على عملية إعداد المستندات والتقارير الضريبية. حيث تخضع المحاسبة الضريبية إلى مجموعة قوانين متعلقة بالإيرادات الداخلية، وهذه القوانين بدورها تعمل على تحديد القواعد والمبادئ التي يتوجب على الأفراد، وكذلك المؤسسات اتباعها عند القيام بإعداد الإقرارات الضريبية، حيث يتم تطبيق هذه القوانين والشروط والمبادئ على جميع الأفراد والمؤسسات وكذلك على الكيانات المالية وجميع الأفراد والجمعيات والأشخاص المعفيين من الضرائب كل هؤلاء يجب عليهم تطبيق قوانين المحاسبة الضريبية.

أهمية المحاسبة الضريبية:

تُعتبر المحاسبة الضريبية من أهم أنواع المحاسبة المستخدمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث تتميز بالعديد من الفوائد سواء كانت هذه المؤسسة حكومية أو خاصة. وتكمن أهمية المحاسبة الضريبية بأنها تعمل على توزيع النسب بين جميع الفئات بالمجتمع وذلك تبعاً للحالة المالية التي تحققها كل هيئة مستقلة أو كل فئة، ولا توزع على شكل نسب محددة؛ ممّا يؤدي إلى تحقيق العدالة المجتمعية والمساواة.

المصدر
كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى