مالمال وأعمال

ما هي المخاطر المالية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المخاطر المالية.
  • أنواع المخاطر المالية.

يطلق مفهوم المخاطر على جميع الأمور الخارجة عن السيطرة وغير المتوقعة.

مفهوم المخاطر المالية:

المخاطرة: هي جميع ما هو غير متوقع وغير مرغوب وجميع الأمور الخارجة عن الحسبان. أمّا المخاطرة المالية فهي مقدار الخسارة التي سوف يتكبّدها المستثمر عند حدوث الخسارة في مشروعه الاستثماري. وبمعنى أكثر دقة المخاطرة هي الفرق بين العوائد الحقيقة للاستثمار والعوائد المتوقعة.

أنواع المخاطر المالية:

هناك عدّة أنواع من المخاطر ومنها:

مخاطر السيولة:

هي المخاطر المتعلّقة بعدم القدرة على الحصول على السيولة المالية، من الأصول بسهولة عند الحاجة إلى تسييلها. والأصول المتداولة وهي التي يمكن تحويلها إلى نقد بسهولة مثل الذهب، السندات والشيكات، أمّا الأصول الثابتة فهي تتحوّل إلى نقد لكن تحتاج إلى فترات زمنية مثل المُعدّات والآلات والأراضي؛ وذلك بسبب عدم توفر وتواجد النقد في السوق وهو نوع أساس من المخاطر السوقية. ومن أبرز أسبابها الفرق الكبير بين سعر العرض والطلب.

المخاطر السوقية:

تشمل على المخاطر السلعية، مخاطر العمل، مخاطر المُعلّقة بحقوق الملكية ومخاطر أسعار الفائدة.

المخاطر الائتمانية:

وهي المخاطر المتعلقة الائتمانات البنكية والقدرة على والالتزام بالدفعات، كذلك عدم التخلّف والتأخير على موعد الاستحقاق الشهري.

مخاطر التشغيل:

مخاطر التشغيل تشمل على مجموعة من مخاطر المُعدّات والآلات التشغيلية والتطوّر التكنولوجي، حيث من الممكن أن يتقادم العمر الانتاجي للمعدات وتصبح غير صالة للاستهلاك، أمّا التطوّر التكنولوجي فيؤدي بدوره إلى ظهور آلات ومُعدّات جديدة، فتصبح المُعدّات الموجودة غير صالحة للاستخدام.

ملاحظة: أبرز أشكال المخاطر التي تواجه المستثمرين والماليين هي المخاطرة المالية.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى