تسويقمال وأعمال

ما هي تحديات إسناد التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم الإسناد في التسويق؟
  • ما هي تحديات إسناد التسويق؟

تفترض نظرية الإسناد (الإحالة) هو أنّ الناس يعتمدون على تجاربهم السابقة عند مواجهة موقف جديد، حيثُ يقوم الناس بتقييم جودة المنتج أثناء استخدامه، بغض النظر عن ما إذا كانوا سعداء أو محبطين من أدائه.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرف التسويق أنّهُ هو الاستراتيجية التي تنفذها الشركات لتلبية احتياجات العملاء، وزيادة المبيعات، وتعظيم الربح والتغلب على المنافسة.

ما هو مفهوم الإسناد في التسويق؟

الإسناد في التسويق: هي دراسة السلوك البشري من حيث علاقته بشراء المنتجات والخدمات، حيثُ أنّهُ يجب على الشركات أن تفعل أكثر من مجرد الترويج لفضائل بضاعتها، إنَّما يجب عليه أن يقنع المستهلك أنّه بحاجة إلى هذا البند المعين لحل مشكلة أو تحسين نمط حياته، حيثُ أنّهُ درس خبراء التسويق الإسناد لعقود عديدة.

ما هي تحديات إسناد التسويق؟

في حين أنّ إحالة التسويق (إسناد التسويق) قد تكون بسيطة في التعريف، إلّا أنّها ليست بهذه البساطة في الممارسة، في الواقع لا يملك العديد من المُسوّقين إلا فهمًاً ضعيفاً للإحالة وفهماً أضعف لكيفية تعيينها، بعد كل شيء كيف تُحدّد مع اليقين المطلق والأرقام قيمة كل نقطة اتصال أو قناة أو مرحلة تسويق طوال عملية الشراء؟

إضافة إلى صعوبة تطوير وتعيين الإحالة التسويقية، حيثُ أنّهُ يواجه المُسوّقون اليوم أيضاً قمع مبيعات مُعقدّة بشكل متزايد، لذلك حتى إذا كان لديك فهم قوي للإحالة، وحتى إذا كنت قد حَددّت قيم الإحالة الخاصة بك، فقد تواجه تحدياً لتحديد نقاط الاتصال من خارج صومعة قناتك.

ومن هنا تكمن المشكلة هو أنّ التسويق اليوم مُتعدّد القنوات، وليست كل تلك القنوات ملكية؛ البعض يقع خارج سيطرتك، وحتى الآن لإسناد الصحيح يجب عليك أن تنظر والقيمة تعيين لجميع القنوات، من أجل صحيح تقييم جهود التسويق الخاصة بك و تحسين ميزانية التسويق الخاصة بك.

حيثُ أنّ يتطلب السوق المُتغيّر تعديلاً فورياً لمعايير الإحالة التسويقية الحالية، لم تَعُدّ النماذج البالية قادرة على مواكبة قنوات التسويق والعملاء اليوم، ومع ذلك تواجه المُسوّقين تحديات إضافية من الميزانيات غير المرنة و العقود شريك القائمة، والتي تجعل من الصعب تغيير المنهجيات، حيثُ أنّهُ يجب التركيز على التحديات، لأنّ هناك أيضاً وقت استثمار مطلوب لإسناد جهود التسويق بشكل صحيح، وتفسير الأفكار المستقاة، ومن ثُمّ تطوير استراتيجيات تحسين محسنة.

المصدر
من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل: Sales, Marketing & Continuous Improvement بواسطة دانييل م. ستويل..طبعة 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى