بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي خدمة الحوالات البنكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يعمل التحويل المصرفي؟
  • ما هو الفرق بين التحويل المصرفي وطرق الدفع الجديدة؟

التحويل المصرفي هو طريقة لتحويل الأموال عن طريق إصدار تعليمات للبنك بتحويل الأموال مباشرة من حساب مصرفي إلى آخر دون استخدام الشيكات المادية. تُستخدم التحويلات البنكية في الغالب في البلدان الأوروبية، مثل ألمانيا والنمسا وهولندا والسويد، وكذلك في جميع بلدان آسيا. وفي هذه الحالات، يُنظر إليها على أنها وسيلة فعالة للشركات لتلقي مدفوعات من العملاء الأجانب. وكذلك يُعرف التحويل المصرفي أيضاً باسم “ائتمان Giro” والمصطلح (giro) له جذور هولندية وألمانية وإيطالية ويعني “تداول الأموال”.

كيف يعمل التحويل المصرفي؟

 

 

تم تطوير التحويل المصرفي لمساعدة الشركات على زيادة قدرتها على تلقي المدفوعات على السلع والخدمات التي تقدمها. يمكن للعملاء الدفع باستخدام نظام الحوالات إما من خلال البريد أو عبر الإنترنت. أصبحت الحوالات البنكية طريقة دفع أكثر قبولًا من الشيكات لأنها توفر الأمان عند الضياع أو السرقة. يمكن معالجة الحوالات البنكية بسرعة أكبر من الشيك القياسي.

ومثال على الحوالات البنكية، يقوم العميل الذي يريد أن يرسل الأموال (الطرف الدافع) طلباً إلى الكيان الذي يحيل الأموال إليه. يتم إرسال هذا الطلب إلى مركز الحوالات أو إلى البنك أو أحد شركات الصرافة. يتحقق البنك أو شركة الصرافة من أن الأموال متوفرة في حساب الطرف الدافع، ثم يقوم بخصمها على الفور. في بعض الحالات، يتلقى المستلمون مئات المدفوعات يومياً (على سبيل المثال، شركة مرافق كبيرة تعالج مدفوعات الفواتير السكنية والمستهلكين). في معظم الحالات، تكون معاملات الحوالات البنكية إلكترونية، وغالبا ما تستخدم أرقاماً مرجعية فردية.

ما هو الفرق بين التحويل المصرفي وطرق الدفع الجديدة؟

 

 

يستخدم العديد من المستهلكين في جميع أنحاء العالم طرق الدفع عبر الإنترنت. في حين أن الحوالات البنكية هي الأكثر انتشاراً، فإن أشكال الدفع الأخرى، بالإضافة إلى الشيكات المادية، تشمل الشيكات الإلكترونية (إلى جانب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على نطاق أوسع)، وبطاقات الخصم، والمدفوعات عبر الهاتف المحمول في مجموعة من نماذج التطبيقات وغيرها.

وكذلك ساعدت شبكة غرفة المقاصة الآلية على تعزيز كفاءة وأمن كشوف المرتبات والإيداع المباشر واسترداد الضرائب وفواتير المستهلك ومدفوعات الضرائب والعديد من الخدمات الأخرى. أصبحت المحافظ الرقمية أيضاً شائعة بشكل متزايد. تقوم هذه الأنظمة بتخزين معلومات الدفع وكلمات المرور الخاصة بالمستخدمين بشكل آمن للعديد من طرق الدفع والمواقع الإلكترونية. تسمح المحافظ الرقمية أيضاً للكثيرين في الدول النامية بالمشاركة بشكل كامل في النظام المالي العالمي. وتسمح المحافظ الرقمية للمشاركين بقبول المدفوعات مقابل الخدمات المقدمة، وكذلك تلقي الأموال أو التحويلات من الأصدقاء والعائلة في الدول الأخرى.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001.كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م. كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى