تسويقمال وأعمال

ما هي خصائص الطلب السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الطلب السياحي؟
  • ما هي خصائص الطلب السياحي؟

ازداد الاهتمام بالتَّسويق السّياحي، مع تزايد حدَّة المُنافسة بين الدول؛ لِجذب أكبر عدد من السائحين إليها من الخارج، وكذلك زاد الاهتمام بهذا الفرع من المعرفة؛ نظراً لِتعدُّد أنواع السياحة: (الدينية، والثقافية، والعلاجية، والرياضية)، الموجودة بالسوق السياحي، ورُبَّما على مُستوى البلد الواحد، حيثُ أنّ التسويق السياحي يقوم على إثارة الرَّغبات والدوافع والاتجاهات، لدى السائحين المُرتقبين من مُختلف أنحاء العالم، لزيارة دولة أو منطقة مُعيّنة، لغرض من أغراض السياحة المعروفة.

ما هو مفهوم الطلب السياحي؟

الطلب السياحي: هو مجموعة من حاجات ورغبات السائحين، المصحوبة بقدرتهم الشرائية، نحو مجموعة من المُنتجات السياحية في منطقة مُعيّنة، خلال فترة زمنية مُعيّنة عند تَوقّع مُستوى مُعيّن من الأسعار، مع افتراض ثبات العوامل الأُخرى.

ما هي خصائص الطلب السياحي؟

يتميّز الطلب السياحي بعدة خصائص، وهي كما يلي:

  • مُتقلّب: ويُقصد بالتقلّب هو تأثر حجم الطلب على السياحة، بالظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية لبلد مُعيّن، فكُلّما كان البلد مُستقراً سياسياً واقتصادياً وأمنياً، كُلما كان هُناك استقرار في حجم الطلب على المُنتجات السياحية في هذا البلد، والعكس صحيح في حالة عدم الإستقرار.

  • حساس للسعر: فمن المعروف أنّ العلاقة بين الطلب على السياحة والأسعار علاقة عكسية في الظروف العادية، فأنّهُ مع تغير السعر صُعوداً، ينخفض الطلب على المُنتجات السياحية، والعكس صحيح فأنّهُ مع انخفاض أسعار المُنتجات السياحية، يزيد الطلب عليها، حيثُ أنّ حساسية الطلب السياحي للسعر، تعني أنّ أيّ تغيُّر في السعر(سعر المُنتج)، يؤدّي إلى تغيُّر في حجم الطلب، ويتضح ذلك مع الطبقات المُتوسطة والمُنخفضة الدخل.

  • موسمي: من المعروف أنّ الطلب على المُنتج السياحي، يتميّز بالموسمية وعدم الاستمرارية على مدار العام، وتختلف الموسمية من منطقة إلى أُخرى داخل نفس الدولة، وكذلك تختلف من دولة إلى أُخرى، وإن كانت بعض الدُّول مثل المملكة العربية السعودية في إتجاهها نحو استمرارية السياحة الدينية(الحج، العمرة)، على مدار العام، ونظراً لموسمية الطلب السياحي فإنّ المُنظمات السياحية، تلجأ إلى بعض الإستراتيجيات، لتحقيق نوع من التوازن بين الطلب على مُنتجاتها، والمعروض منها.

المصدر
من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى