الاقتصادمالمال وأعمال

ما هي خطوات بحث الاقتصاد القياسي؟

اقرأ في هذا المقال
  • خطوات بحث الاقتصاد القياسي

اقرأ في هذا المقال:

يُعتبر الاقتصاد القياسي من أحد أفرع الاقتصاد والذي يجمع بين منهجين أساسيين وهما الاستنباطي والاستقرائي، والذي يعتمد على العديد من الفرضيات التي يتم تطبيقها للوصول إلى النتائج المطلوبة.

خطوات بحث الاقتصاد القياسي:

 

عادةً ما يتم اتباع العديد من الخطوات المنهجية والنمطية في عملية البحث للاقتصاد القياسي؛ وذلك لكي يتمكن الباحث من الوصول إلى النتائج المطلوبة، ومن ثم استخدامها كمعيار أساسي ليتم اتباعها واستخدامها عند القيام بالدراسات والظواهر المتشابهة.

 

ويعتمد البحث الاقتصادي القياسي بشكل أساسي على الأسباب الفعلية للظاهرة، فعادةً ما يتم الربط بين الأسباب والنتائج المتشابهة لظاهرتين أحدهما السبب والآخر هو النتيجة، والتي حدثت في وقعت معين بالسابق ومن المتوقع حدوثها مستقبلاً. وفيما يخص الخطوات الخاصة بالحث القياسي فسوف يتم ذكرها فيما يلي:

 

  • أولاً: يجب القيام بعملية اكتشاف المشكلة أو الحالة المرغوب دراستها وتحديدها.

 

  • ثانياً: يجب القيام بعملية تحديد النموذج الرياضي والإحصائي المراد استخدامه لحل هذه المشكلة وتحديد جميع متغيرات النموذج المراد دراسته، وكذلك القياك بتحديد الشكل الرياضي المراد دراسته، والقيام بعملية صياغة جميع الفرضيات المتعلقة بالنموذج.

 

  • ثالثاً: يجب القيام بعملية قياس جميع المعلومات الخاصة بالنموذج المراد تحليله، وذلك من خلال جمع البيانات والعمل على اختيار طرق القياس الملائمة.

 

  • رابعاً: يجب القيام بعملية التقييم لجميع المعلومات الخاصة بالنموذج المراد وتحليه ودراسته، والعمل على تقييم المعايير الاقتصادية والمعايير الإحصائية والمعايير القياسية وتحليلها واختيار المعار الأنسب منها.

 

  • خامساً: يجب القيام بعملية اختبار وقياس مدى قدرة النموذج على التنبؤ، أي قياس مدى فاعلية الدراسة التي تم اجرائها هل هذه الدراسة قدمت فائدة أو كانت بدون جدوى..

 

وبعد القيام بعملية تحديد وبناء النموذج الرياضي، وتحديد الآلية المتبعة المراد استخدامها وتحديد طبيعة المعادلة، وجمع البيانات والمعلومات الإحصائية، يتم العمل على حل النموذج الذي تم تجهيزه وتحليله بطريقة إحصائية؛ ويكمن الهدف الأساسي من وراء التحليل الإحصائي هو العمل على تحديد جميع المعلومات التي تعمل وتُساعد على قياس مستويات الانحدار الخاصة بالمتغيرات الخاصة بالحالة المدروسة، وكذلك تُساعد على دراسة جميع المتغيرات المستقبلية وتوضيح جميع الأخطاء المعيارية والعمل على حلها والتخلص منها.

المصدر
التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى