العملاتمال وأعمال

ما هي دول عملة الفرنك؟

اقرأ في هذا المقال
  • أصل اسم عملة الفرنك
  • دول عملة الفرنك

إن عملة الفرنك تُعتبر من أقدم العملات، ويتم تداول عملة الفرنك حالياً بعدة دول أجنبية، حيث تقوم كل دولة بإصداره بشكل مختلف، ووضع رمز دولتها عليه.

أصل اسم عملة الفرنك:

تقول الدراسات أن الفرنك الفرنسي من أقدم العملات، والذي كان يتم سكه من معدن الذهب عيار 24، وكان يسمى بفرنك آشوفال، كان يتم نقش صورة ملك فرنسا عليه متطي الفرس ويحمل سيفاً، مع نقش عبارة ملوك الفرنك، ومن ثم تم سكه بعد ذلك من معدن الفضة.

دول عملة الفرنك:

  1. الفرنك الفرنسي، والذي يعد أقدم العملات، والذي كان العملة الرسمية لدولة فرنسا حتى عام 1999 ميلادي، وذلك قبل اعتمادها عملة اليورو عملة رسمية لها، وكما ينقسم الفرنك الفرنسي إلى مئة سنتيم.

  2. فرنك وسط افريقيا، وهو العملة التي يتم تداولها في دول وسط أفريقيا، وهي دولة الكاميرون، التشاد، غينيا الاستوائية، الكابون، الكونغو، جمهورية أفريقيا الوسطى، ويتم إصداره من البنك المركزي في وسط أفريقيا، وينقسم فرنك وسط أفريقيا إلى مئة سنتيم.

  3. فرنك غرب أفريقيا، وهي العملة التي يتم تداولها في دول غرب أفريقيا، وهي دولة غرب افريقيا، بوركينا فاسو، غينيا بيساو، توكو، الينغال، النيجر، ساحل العاج، مالي، ويتم إصدار فرنك وسط أفريقيا من البنك المركزي في وسط أفريقيا، وكما ينقسم إلى مئة سنتيم.

  4. الفرنك التونسي، وهو العملة التي كان يتم تداولها في تونس عام 1891 ميلادي.

  5. فرنك س ف ب، وهي عملة يتم تداوله في كل من دولة بولينزيا الفرنسية، دولة كاليدونيا الجديدة، دولة ووالس ووفوتونا، ويتم إصدار هذه العملة في البنك المركزي في منطقة ما وراء البحار.

  6. الفرنك السويسري، والذي يعتبر العملة الرسمية في دولة سويسرا ودولة ليختنشتاين، وينقسم الفرنك السويسري إلى مئة سنتيمو، ويتم إصداره من البنك المركزي السويسري.

  7. فرنك قمري، وهو اتلعملة الرسمية في جُزر القمر، وينقسم الفرنك القمري إلى مئة سنتيم، ويتم إصداره من البنك المركزي في جزر القمر.

  8. فرنك جيبوتي، والذي يعتبر العملة الرسمية لدولة جيبوتي، ويتقسم الفرنك الجيبوتي إلى مئة سنتيم، وكما يتم إصداره من البنك المركزي في جيبوتي.

  9. الفرنك الغيني، وهو عملة جمهورية غينيا الرسمية، وينقسم الفرنك الغيني إلى مئة سنتيم.

  10. الفرنك الكونغولي، والذي يعتبر العملة الرسمية لدولة الكونغو.

المصدر
بنك المعلومات في سؤال وجواب-المؤلف:محمد حسن-2012موسوعة دول العالم -المؤلف: حسام الدين إبراهيم عثمان-2014العملة وتاريخها -1980-المؤلف:mahmud el shafiiأسواق المال-المؤلف:د.أزهري الطيب الفكي-2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى