تسويقمال وأعمال

ما هي عملية البيع؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم عملية البيع؟
  • ما هي عملية البيع؟

ما هو مفهوم عملية البيع؟

عملية البيع: هي سلسلة من الخطوات التي يتبعها مندوب مبيعات أثناء بيع المنتج، عملية البيع هي دورة كاملة تبدأ من تحديد العملاء لإغلاق الصفقة معهم، إنّ أكثر المبيعات أهمية هي مبيعات الأعمال حيث دورة المبيعات ليست قصيرة وقد تستغرق فترة أطول لإغلاقه.

ما هي عملية البيع؟

يعكس مفهوم البيع بشكل أساسي فكرة أنّ المستهلكين لن يشتروا ما يكفي من منتجات الشركة ما لم يتم تنفيذ جهود ترويج وبيع واسعة النطاق بها، حيثُ أنّ مفهوم البيع هو أحد الأيديولوجيات في التسويق مثل مفهوم الإنتاج، مفهوم المنتج، المفهوم الشمولي.

يستخدم مفهوم البيع للسلع التي لا يشتريها العملاء بشكل طبيعي أو البضائع غير المباعة مثل التأمين، حيثُ تُباع هذه البضائع بقوة عن طريق تتبع الشريحة المستهدفة وتباع وفقًا لفوائد المنتج، الهدف النهائي هو زيادة إيرادات المبيعات وزيادة الأرباح.

ينصب التركيز في مفهوم البيع على بيع منتجات الشركة للمستهلكين دون فهم احتياجات السوق وزيادة معاملات البيع بدلاً من بناء العلاقات مع العملاء وتعزيزها.

يعمل مفهوم البيع في ظل افتراضات ضعيفة مفادها أنّهُ إذا تمّ إقناع العملاء بشراء منتج، فسوف يعجبهم بالضرورة، حتى لو لم يعجبهم ذلك، فسوف ينسون استيائهم على مدار فترة زمنية وشراء المنتج مرة أخرى لاحقاً.

المصدر
من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أحكام السوق للدكتور للدكتور يحيى بن عمر...طبعة2017.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى