تسويقمال وأعمال

ما هي عيوب التسويق الشفهي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التسويق الشفهي؟
  • عيوب التسويق الشفهي

التسويق الشفهي هو طريقة تقليدية لنشر الأخبار عن عمل الفرد الصغير، حيثُ أنّهُ في أغلب الأحيان، يتضمن أُسلوب التسويق الشخصي إبلاغ العملاء لعائلاتهم وأصدقائهم بتجاربهم مع شركتك، في حين أنّ هذا الشكل من الإعلانات، عندما تكون الكلمة جيّدة، يكون فعّالاً في كسب الإحالات، إلاّ أنّ العيوب موجودة، ويجب مُراعاة هذه العيوب عند اتخاذ قرار بشأن الاعتماد على الكلام الشفهي كطريقة أساسية لجلب العمل.

ما هو التسويق الشفهي؟

التسويق الشفهي: وبُعرف أيضاً باسم التسويق الفيروسي، وهو نشر الرسائل حول شركتك من خلال تفاعل العملاء، ويتم الكثير من هذا التواصل بشكل غير رسمي حيثُ يشارك الأصدقاء والعائلة تجاربهم مع شركتك في المحادثة، ومع ذلك من المُمكِن أن تُصبِح الشركات أكثر حزما بشأن العثور على العملاء الراضين وتعزيز فُرص الإحالة إذا قاموا بإقناع الآخرين بالشراء.

عيوب التسويق الشفهي:

ينتشر ببطء:

غالباً ما تكون طريقة الإعلان الشفهي بطيئة الانتشار، حيثُ يستغرق الأمر وقتاً لك ولموظفيك لإخبار الآخرين عن الوظيفة التي تقوم بها، وقد يستغرق الأمر وقتاً أطول حتى تتمكن من بناء علاقة مع العملاء الذين سيوصونك بعد ذلك بجهات الاتصال الخاصة بهم، حيثُ أنّهُ يُمكنك المُساعدة في التغلب على هذه المشكلة باستخدام الكلام الشفهي الإلكتروني الذي تنشر فيه المعلومات في مدونة عملك ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، وتصل هذه النسخة الإلكترونية من الكلمات الشفوية إلى الجمهور بشكل أسرع ولكنّها غير شخصية أكثر من الطريقة التقليدية.

الجمهور محدود:

أنت مُقيّد بشكل عام في عدد العملاء المُحتملين الذين يٌمكنك التسويق لهم في فترة مُعيّنة عند استخدام الإعلانات الشفوية، حيثُ أنّهُ يتمثل العامل المُقيّد في أنّهُ من المُحتمل أن تتواصل أنت وموظفوك وعملائك الحاليون فقط مع أولئك الذين تتواصل معهم على أساس منتظم إلى حد ما، وبمرور الوقت بالطبع؛ قد تستخدم جهات الاتصال الجديدة هذه خدمتهم أو تشتري منتجك ثم تنشر الكلمة للآخرين، لكن هذا يحدث على مدى فترة طويلة، حيثُ أنّهُ قد يُعاني عملك من قاعدة عملاء صغيرة في هذه الأثناء.

مشكلة التعقب:

يكاد يكون من المستحيل تتبع حجم الأعمال الناتجة عن التسويق الشفهي، بينما يُمكنك أن تسأل العملاء القادمين عمّا إذا تمت إحالتهم، وبشكل عام كيف سمعوا عن شركتك، فإنّ هذا يمنحك فقط معلومات حول الأشخاص الذين استجابوا بشكل إيجابي والمعلومات شحيحة بشكل عام، حيث أنّك بحاجة إلى معرفة ليس فقط ما يُقال ولكن من قاله وتسلسل المعلومات التي تم نقلها، حيثُ أنّهُ لا يتم إبلاغك بجمع المعلومات حول أولئك الذين تم إخبارهم عن مساعيك ولكنهم اختاروا عدم إلقاء نظرة أخرى، أنت بحاجة إلى هذا النوع من المعلومات لمعرفة مدى نجاح التسويق حتى تتمكن من وضع خطط تسويقية.





المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى