الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي مزايا بيع الأسهم؟

اقرأ في هذا المقال
  • مزايا بيع الأسهم

يُتيح بيع الأسهم للشركات جمع مبلغ غير محدود من الأموال بسرعة للاستثمار في مشاريع جديدة أو عمليات الشركة، وتُعدّ القدرة على إصدار مجموعة متنوعة من الأسهم إحدى السمات الرئيسية لشركة مُعيّنة، والتي يُمكِن أن تُقدِّم العديد من الطُرق المختلفة لجذب مستثمرين جُدد، وستواجه الشركات الصغيرة أو الشركات الناشئة بعض العيوب، بما في ذلك الازدواج الضريبي المحتمل وفقدان الاستقلال.

 

مزايا بيع الأسهم:

 

جمع مبالغ كبيرة من رأس المال:

 

من خلال إصدار الأسهم، يُمكِن لأصحاب الأعمال جمع مبالغ كبيرة من رأس المال دون أن يكونوا مسؤولين عن السداد الشهري، كما هو الحال مع القرض، ويتوقع المساهمون استردادهم عندما ينتج عن أرباح الشركة توزيعات الأرباح أيضاً، حيثُ أنّهُ إذا ارتفع سعر السهم، فأنّهُ يُمكِن للمساهمين الربح عن طريق بيع الأسهم إلى مستثمر آخر بسعر أعلى ممّا دفعوه، ويُمكِن للشركات النامية التي تصدر الأسهم استخدام هذا المخزون لاحقاً لعمليات الاندماج أو الاستحواذ على شركات أُخرى.

 

جذب المستثمرين:

 

من المُمكِن أن يجذب بيع الأسهم المزيد من المستثمرين لأنّهُ يوفر الإشراف والملكية الجزئية لعمليات الشركة، ممّا يمنح المستثمرين مزيداً من الأمان بحيث يُمكنهم استرداد استثماراتهم، ولا يُمكِن لشركة ذات مسؤولية محدودة إصدار الأسهم، ومن المُمكِن لشركة مُعيّنة تقديم فئة واحدة فقط من الأسهم، ممّا يعني أن الحقوق والمسؤوليات لكل سهم هي نفسها، ومع ذلك فإنّهُ يُمكِن لشركة أُخرى إصدار فئات مختلفة من الأسهم، ممّا يوفر العديد من الخيارات لزيادة الإيرادات وجذب المستثمرين.

 

إصدار أسهم مختلفة:

 

من المُمكِن للشركات الخاصة إصدار أسهم مختلفة من الأسهم تمنح أصحابها حقوقاً ومسؤوليات مختلفة، حيثُ أنّ الفئتان الرئيسيتان من الأسهم هما الأسهم العادية والتي تمنح المساهمين حصة في ملكية الشركة، والأسهم المفضلة والتي تمنح المساهمين حصة في الأصول وربما مدفوعات أرباح، وعادةً ما يقيد أصحاب رأس المال الاستثماري استثماراتهم في الشركات التي يمكنها إصدار أسهم مفضلة؛ لأنّ هذه الأسهم تمنح المستثمرين الأفضلية على المساهمين العاديين إذا تم تصفية الشركة.

 

ومن المُمكِن أن يتمتع المساهمون بسلطة اتخاذ القرار من خلال مجلس الإدارة، ممّا قد يكلف صاحب العمل مستوى من السيطرة على شركته، وأيضاً يُمكِن أن تواجه الشركات الصغيرة صعوبة في الحصول على قرض من أحد البنوك أكثر من شركة ذات مسؤولية محدودة أو ملكية فردية أو شراكة؛ وذلك لأنّ مالكي هذه الكيانات الأخيرة يُمكنهم تقديم ضمانات شخصية مثل منزل أو أصل مُشابه.

 

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر.. طبعة 2005من كتاب بيع الأسهم بواسطة دكتورة وهبة الزحيلي.. طبعة 2016من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبدالله بن سليمان الجريش.. طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية.. بواسظة عبد العزيزالصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى