الأوراق الماليةمال وأعمال

من هم المساهمون ومن يمتلك الأسهم ؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الأسهم.
  • المساهمين وملكية الأسهم.
  • مفاهيم ومصطلحات.

مفهوم الأسهم:

تقوم الشركات بإصدار أمر (بيع) للأسهم لجمع الأموال لتشغيل أعمالها. اشترى أحد المساهمين أو ما يسمى بحامل الأسهم حصة من الشركة. وأصبح له الحق بالمطالبة بجزء من أصوله وأرباحه. وبمعنى آخر أصبح المساهم الآن “مالك الشركة المصدرة”.

ويتم تحديد ملكية الأسهم، من خلال عدد الأسهم التي يملكها الشخص نسبة مع عدد الأسهم القائمة.

على سبيل المثال، إذا كان لدى الشركة 1000 سهم من الأسهم القائمة. وكان شخص واحد يمتلك 100 سهم، فإن ذلك الشخص يمتلك ويطالب بـ 10٪ من أصول الشركة وأرباحها.


أصحاب الأسهم لا يملكون الشركات انهم يمتلكون الأسهم الصادرة من الشركات فقط. لكن الشركات هي: نوع خاص من المنظمات؛ لأن القانون يعاملهم كأشخاص اعتباريين. بمعنى آخر، تفرض ضرائب الشركات على “الشركات المساهمة”. ويمكنها الاقتراض، أو التملك، أو رفع دعوى قضائية وما إلى ذلك.

وهذا التمييز مهم لأن ملكية الشركات مفصولة قانوناً عن ملكية المساهمين، ممّا يحد من مسؤولية كل من الشركة والمساهم. وإذا أفلست الشركة، فقد يأمر القاضي بجميع أصولها المُباعة لكن أصولك الشخصية ليست في خطر. ولا يمكن للمحكمة إجبارك على بيع الأسهم الخاصة بك، على الرغم من أن قيمة الأسهم الخاصة بك قد انخفضت بشكل كبير. وبالمثل في حالة إفلاس أحد المساهمين الرئيسيين، لا يمكنها بيع أصول الشركة لتسديد دائنيها.



المساهمين وملكية الأسهم:

ما يمتلكه المساهمون بالفعل هو الأسهم التي تصدرها الشركة وتمتلك الشركة الأصول التي تحتفظ بها. لذلك إذا كنت تمتلك 33٪ من أسهم الشركة، فمن الخطأ الحرص على امتلاكك لثلث هذه الشركة من الصحيح، بدلاً من ذلك أن تذكر أنك تمتلك 100٪ من ثلث أسهم الشركة. ولا يمكن للمساهمين حرية التصرف والقرار في الشركة. وهذا هو المعروف باسم “فصل الملكية والسيطرة”.

يمنحك امتلاك الأسهم الحق في التصويت في اجتماعات المساهمين. وتلقي الأرباح (التي تمثل أرباح الشركة) إذا وزعت. ويمنحك الحق في بيع أسهمك إلى شخص آخر. وإذا كنت تمتلك غالبية الأسهم، فستزداد قدرتك على التصويت، بحيث يمكنك التحكم بشكل غير مباشر في اتجاه الشركة من خلال تعيين مجلس إدارتها.

ومجلس الإدارة هو المسؤول عن زيادة قيمة الشركة. وغالباً ما يفعل ذلك عن طريق تعيين مديرين محترفين أو مسؤولين، مثل: الرئيس التنفيذي أو الرئيس التنفيذي. وبالنسبة لمعظم المساهمين العاديين، فإن عدم القدرة على إدارة الشركة ليس بالأمر الهين.

إن أهمية كونك مساهماً هو أنه يحق لك الحصول على جزء من أرباح الشركة، التي تُعتبر أساس قيمة السهم. وكلما زاد عدد الأسهم التي تمتلكها، زاد حجم الأرباح التي تحصل عليها. ومع ذلك، لا تدفع العديد من الأسهم أرباح الأسهم، بل تعيد استثمار الأرباح في نمو الشركة.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف المساهمين:

هو أي شخص أو شركة أو مؤسسة تمتلك حصة واحدة على الأقل في الشركة.

السهم غير التراكمي:

السهم غير التراكمي، على عكس التراكمي، يشير إلى نوع من الأسهم الممتازة التي لا تدفع لصاحبها أية أرباح غير مدفوعة أو محذوفة.

الأسهم العادية:

تُمثّل لأسهم العادية، حصص التصويت الأساسية للشركة وليست لها أي مبالغ محددة مسبقاً.

تعريف وحقوق المساهم المشترك:

يمتلك المساهم المشترك جزءا من شركة ما عبر ملكية الأسهم. ويمكنهم التصويت على اتجاه الشركة ولهم حقوق في الأرباح المشتركة المعلنة.


مفهوم تحويل السهم المفضل:

تتضمن الأسهم الممتازة القابلة للتحويل خياراً لصاحب التسجيل لتحويل الأسهم، إلى عدد محدد من الأسهم الشائعة بعد تاريخ محدد مسبقاً.

مفهوم الأسهم العائمة:

هو عدد الأسهم المتاحة للتداول في سهم معين. لا يشمل الأسهم المملوكة عن كثب أو الأسهم المقيدة.

تقسيم الأسهم العكسي:

يعمل تقسيم الأسهم العكسي على دمج عدد الأسهم الحالية في أسهم الشركات، في عدد أقل من الأسهم وأكثر قيمة نسبياً.

شرح عمليات إعادة الشراء:

إعادة الشراء: هي إعادة شراء للأسهم القائمة من قبل الشركة، من أجل تقليل عدد الأسهم في السوق.

تقسيم الأسهم :

تقسيم الأسهم: هو إجراء شركة تقوم فيه الشركة بتقسيم أسهمها الحالية، إلى عدة أسهم لتعزيز سيولة الأسهم.

مفهوم إعادة شراء الأسهم :

إعادة شراء الأسهم: هي معاملة تقوم بموجبها شركة بإعادة شراء أسهمها من السوق؛ ممّا يقلل من عدد الأسهم القائمة ويزيد من الطلب على الأسهم.

المصدر
إجراءات التحكم في منازعات العقود الإدارية الكاتب صبرية جبايلي تأليف بتاريخ 1/1/2018 السندات التنفيذية الأجنبية وإجراءات تنفيذها الكاتب محمد بن علي بن محمد القرني تأليف بتاريخ 2016.تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه الكاتب خالد عبدالعزيز بغدادي تأليف سنة 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى