تسويقمال وأعمال

ما هي مزايا تحديد موقع المنتج؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • مزايا تحديد موقع المنتج

يُعدّ وضع المنتج عنصراً رئيسياً في خطة واستراتيجية تسويق شاملة، حيثُ يتضمن تطوير وإيصال السمات المُميّزة التي يُوفّرها منتجك للعملاء المُستهدفين، بدون استراتيجية فعّالة لتحديد المواقع وتنفيذها، فإنّ فُرص شراء العملاء منك تكون في الغالب عشوائية في أحسن الأحوال.

ما هو مفهوم المنتج؟

مفهوم المنتج: هو تمثيل لمنتج جديد محتمل يُحدّد الفوائد التي سيوفرها المنتج للمستهلكين، حيثُ أنّهُ من المُمكِن للأعمال إنشاء وصف مكتوب أو رسم بياني أو فيديو قصير أو نموذج أولي للمنتج المقترح، إذا نجحت مرحلة اختبار مفهوم المنتج، فقد تبدأ الشركة في إنتاج المنتج وبيعه.

مزايا تحديد موقع المنتج:

تحديد الأهداف:

تبدأ استراتيجية تحديد المواقع عادةً ببيان تحديد الموضع، يُحدِّد البيان إطار العمل لتطوير الحل الأكثر قابلية للتسويق والترويج له بشكل فعّال، البيان الجيّد يتضمن عُنصرين أساسيين، أحدهما هو توضيح الفوائد الرئيسية التي تُميّز منتجك أو منتجاتك عن العلامات التجارية المُنافسة، والآخر هو السوق الذي تروق له منتجاتك، في الأساس أنت تقوم بإعداد محاذاة تُساعدك على توصيل عرض القيمة الخاص بك بأفضل طريقة لأفضل أسواق العملاء.

التركيز على احتياجات العملاء:

يُركِّز تحديد المواقع على احتياجات العملاء ورغباتهم، أنت لا تقوم فقط بتطوير منتجات مبتكرة عالية الجودة وذات جودة عالية في فراغ، من خلال تشكيل منصب، فإنّك تُفكّر في الفوائد التي تعود على العميل في كل من التطوير والترويج، يُساعِد هذا التركيز عندما تعمل في سوق شديدة التنافسية، حيثُ يُساعدك توجيه وقتك وأموالك واهتمامك إلى العملاء الذين يُقدّرون عروضك على الحفاظ على النجاح بمرور الوقت.

التكافؤ التنافسي:

القوة الدافعة الرئيسية لتحديد المواقع هي المشهد التنافسي، بدون منافسين لن تحتاج إلى وضع علامتك التجارية، ومع ذلك في الصناعات التنافسية النموذجية، تحتاج إلى إنشاء مساحة واضحة لشركتك ومنتجاتك، على الرغم من أنّهُ قد يكون لديك منتج عالي الجودة، إلاّ أنّ (10) علامات تجارية أخرى يُمكِن أن تتصدر هذه النقطة، بدلاً من ذلك قد يعمل التركيز الواضح على المتانة، أو رضا العملاء المضمون، أو تطوير العلاقات المخلصة أو المنتجات الصديقة للبيئة بشكل أفضل في تكوين مكانة مُناسبة.

الالتزام:

في حين أنّ بيان تحديد الموقع هو اتصال تسويقي داخلي، فإنّهُ يُوفّر أيضاً توجيهاً لما تُخبِر به العملاء، إذا كنت تستخدم الترويج لعرض صورة ذات جودة عالية، على سبيل المثال فإنّك تثبت سمعتك في هذا الافتراض، وغالباً ما يكون الشعور بالواجب والإلحاح على المتابعة أمراً جيداً لتحفيز الشركة وموظفيها، يُمكِن أن يجعلك مسؤولاً عن مُعالجة أيّ مخاوف تتعلق بالمنتج والحاجة إلى الابتكار ضد المُنافسين.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى