تسويقمال وأعمال

ما هي مزايا شراء المورد في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هي مزايا شراء المُورِّد في التسويق؟

إنّ شراء المُورِّد يعني أنّ بائع المنتج يشتري بائعه أو مُورِّده، حيثُ أنّهُ عندما يقوم تُجّار الجُملة وتُجّار التجزئة بذلك، يطلق عليه التكامل العكسي لأنّهم يشترون مُورِّداً بعيدًا في عملية توزيع المنتج النموذجية، حيثُ أنّهُ تُقدِّم عمليات الاستحواذ على المُورِّدين العديد من المزايا لعملك.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هي مزايا شراء المُورِّد في التسويق؟

تكاليف أقل:

إنّ شراء المُورِّد الخاص بك يقضي على الرجل الوسيط بشكل فعّال في عملية التوزيع، في كل خطوة يتم تمييز المنتج حتى تتمكن الشركة من تحقيق ربح، حيثُ أنّهُ إذا كنت تملك المُورِّد الخاص بك، فلا يلزمك دفع ترميز بنسبة (15 إلى 25%) أو أكثر، يُضيفه المُورِّد إلى المنتج، هذا يُوفِّر عليك تكاليف البضائع المُباعة ويُحسِّن هامش الربح والنتيجة النهائية.

مراقبة الجودة:

في العلاقة العادية بين المُورِّد والمشتري، يجب على المُشتري أن يثق في المُورِّد لتقديم منتجات عالية الجودة، حيثُ أنّهُ عندما تمتلك المُورِّد، تكون لديك قُدرة أكبر على التحكم في جودة المنتجات التي تبيعها، لا يؤثر هذا على المنتجات الحالية فحسب، بل يسمح لك أيضاً باستخدام مُراقبة الجودة باستمرار لتحسين منتجاتك.

الخدمات اللوجستية:

اللوجستيات والنقل هي عناصر حاسمة في سلسلة التوريد في القرن الحادي والعشرين، حيثُ أنّ اللوجستيات هي إدارة تدفق المعلومات والسلع، عندما تمتلك المُورِّد الخاص بك، لم تعد بحاجة إلى إقناع شخص آخر بالانضمام إلى خططك للتوزيع الفعّال من حيث التكلفة.

حيثُ يُمكنك التحكم في الأدوات ووسائل النقل المستخدمة في عملية التوزيع الخاصة بك، ويسمح لك هذا أيضاً باستخدام مخزون في الوقت المناسب لتلبية الطلبات المُخصَّصة بكفاءة أكبر وتجنب نفاد المنتجات، ويجب على العُمّال في منشأة المُورِّد التي تمتلكها الاستجابة بشكل أسرع لاحتياجاتك.

التنويع:

يُتيح لك شراء المُورِّد تنويع أعمالك، إذا كنت بائع تجزئة وقمت بشراء منتج أو مُوزِّع، فيُمكنك المُشاركة في صنع أو توزيع المنتجات على شركات أخرى، سيكون عليك التفكير في إمكانية خلق مُنافسة لأعمال التجزئة الخاصة بك، ولكن قد تجد أنّ التعامل مع هذه الأنشطة التجارية الإضافية يُعوِّض عن أيّ خسائر مُحتملة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى