الاقتصادمالمال وأعمال

ما هي مزايا وعيوب معيار فترة الاسترداد؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم معيار فترة الاسترداد
  • ما هي مرتكزات معيار فترة الاسترداد؟
  • مزايا وعيوب معيار فترة الاسترداد

مفهوم معيار فترة الاسترداد:

يُعتبر معيار فترة الاسترداد أحد المعاييرالاقتصادية والمالية المستخدمة لقياس الربحية الخاصة بالمشاريع الاستثمارية، ويُعتبر الهدف الأساسي من وراء استخدام هذا المعيار هو قياس الوقت اللازم للمشروع؛ لغايات استرداد الاستثمارات من خلال صافي العوائد النقدية السنوية، أو بعبارة أُخرى مبسطة يقيس هذا المعيار الفترة الزمنية التي من خلالها يستطيع المشروع الاستثماري أن يحصل على الأموال أو رؤوس الأموال التي وضعها بالمشروع.


وتُمثل فترة الاسترداد عدد السنوات التي يحتاجها المشروع للقيام بعملية جمع الإيرادات النقدية الصافية، والتي تكفي لتغطية القيمة الاستثمارية الإجمالية. وفيما يخص دراسة الجدوى التي يتم تطبيقها على المشروع من خلال معادلة فترة الاسترداد، والتي يتم من خلالها قياس الربحية الخاصة بالمشروع، وكذلك يتم الحكم على المشروع هل هو مقبول أم لا، ويحدد عادةً حد أقصى لفترة الاسترداد تمسمى فترة القطع، أو فترة الاسترداد القصوى المقبولة. ويتوقف قبول المشروع أو رفضه تبعاً للمقارنة بين فترة الاسترداد للمشروع وفترة القطع، فإذا كانت فترة الاسترداد أقصر من فترة القطع يُعتبر المشروع مقبول، وبالعكس سوف يرفض المشروع في حال كانت فترة الاسترداد أطول من فترة القطع.

ما هي مرتكزات معيار فترة الاسترداد؟

يرتكز معيار فترة الاسترداد على ثلاثة أمور رئيسية وهي ما يلي:

  • الزمن: يدل على أطول فترة زمنية يستغرقها المشروع لتغطية التكاليف الأولية للاستثمار، من خلال الربح الصافي السنوي.

  • مجموع التكاليف الأولية للاستثمار: تشمل هذه التكاليف على مجموعة من النفقات ومنها: النفقات الأولية للتأسيس، وكذلك مجموع تكاليف الأصول الثابتة، بالإضافة إلى التكاليف المتغيرة والمتعلقة بالمواد الخام والسلع شبه المصنوعة وتامة الصنع، والتي تدخل في عملية الإنتاج لفترة التشغيل التجريبي.

  • العائد الصافي السنوي: مقدار العائد السنوي الذي سوف يتم تحقيقه من خلال تنفيذ المشروع الاستثماري.

مزايا وعيوب معيار فترة الاسترداد:

العديد من المزايا والعيوب التي يتمتع بها معيار فترة الاسترداد والتي يتم تلخيصها في ما يلي:

مزايا معيار فترة الاسترداد:

  • البساطة في الاستخدام.

  • من خلال استخدام معيار الاسترداد يتم تخطي العديد من المخاطر المحتملة والمتوقعة الحدوث.

  • من خلال استخدام معيار الاسترداد يتم تخطي حالات التقادم التكنولوجي السريع.

  • من خلال استخدام معيار الاسترداد يتم تخطي حالات عدم الاستقرار.

عيوب معيار فترة الاسترداد:

  • يهمل جميع المكاسب الإضافية التي يمكن أن يحققها المشروع خلال عمره الإنتاجي؛ حيث يرتكز على السنوات التي يستطيع فيها المشروع من استرداد رأس ماله الأصلي، ويهمل جميع العوائد التي يمكن أن يحققها المشروع بعد استرداد راس ماله.

  • يهمل هذا المعاير فترة العمر الإنتاجي للمشروع، حيث يتساوى المشروع الذي يمكن أن يستمر في النشاط في النشاط الإنتاجي المربح لعشر سنوات، مع المشروع الذي يصعب تقدير استمراريته في الإنتاج أكثر من خمس سنوات.

  • من أكبر الانتقادات والعيوب التي تواجه معيار فترة الاسترداد أنه قد يقود إلى تقليص حجم الاستثمار.

المصدر
كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى