المحاسبةطرق الادارة المحاسبيةمال وأعمال

ما هي أنواع التكاليف الصناعية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع التكاليف الصناعية

تُعتبر التكاليف بأنها جميع المصاريف التي يتم استهلاكها؛ لغايات تحقيق هدف معين أو لغايات الوصول إلى منتجات معينة، وتختلف هذه التكاليف باختلاف طبيعة إنفاقها وباختلاف الوقت الذي أنفقت به، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح أنواع التكاليف وطبيعة تصنيف كل منها.

أنواع التكاليف الصناعية:

العديد من الطرق المستخدمة للقيام بعملية التقسيم والتصنيف التكاليف الخاصة بالعمليات الإنتاجية، بغض النظر عن الهدف الذي تسعى المؤسسات والشركات إلى تحقيقه، وكذلك في بعض الأحيان قد تلجأ المؤسسات والشركات والمحاسبين بشكل خاص للجمع بين أكثر من طريقة للتحليل؛ بهدف تحقيق الأهداف المرجوة.

1- التكاليف الإنتاجية والتسويقية والإدارية:

تبعاً لهذا النوع من التصنيفات فإنه يتم ترتيب وتقسيم التكاليف بحسب طبيعة الوظائف الرئيسية للمشاريع إلى مجموعة تكاليف منها إنتاجية وإدارية وتشغيلية وتسويقية؛ وذلك لتسهيل عملية حصر التكاليف التي تخص كل وظيفة من هذه الوظائف. وهذه التقسيمات والتصنيفات ما يلي:

1- تكاليف إنتاجية:

تُعرف بالتكاليف الصناعية، وهي جميع التكاليف التي يتم إنفاقها على السلع المنتجة في مرحلة الإنتاج، وتشمل على تكلفة الأجور والحدمات المباشرة وغير المباشرة.

2- تكاليف تسويقية:

تشمل هذه التكاليف على جميع المصاريف الخاصة بعمليات البيع والتسويق، مثل مصاريف الرواتب والعمولات للموظفين ومصاريف الدعاية والإعلان ومصاريف الإيجارات الخاصة بمعارض ومراكز البيع ومصاريف التسويق الإلكتروني في حال وجدت وغيرها.

3- تكاليف إدارية وعمومية:

هذا النوع من التكاليف يختص بجميع المصاريف التي تقوم إدارة الشركة أو المؤسسة بإنفاقها، باستثناء إدارة الإنتاج وأدارة التسويق، فعلى سبيل المثال الرواتب التي تُمنح لموظفين الأقسام الإدارية هي مصاريف إدارية وعمومية، وكذلك جميع المصاريف الخاصة بأتعاب المحاسبين والمدققين، ومصاريف رواتب الكهرباء والماء وإهتلاك الأثاث، والمكاتب الخاصة بالأقسام الإدارية هي جميعها مصاريف إدارية وعمومية.

2- تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة:

في هذا النوع من التكاليف يتم تصنيفها مدى ارتباط العنصر بالسلعة المنتجة أو الخدمة المقدمة، بالتكاليف المباشرة وغير المباشرة من خلال ما يلي:

1- التكاليف المباشرة:

هي التكاليف التي يتم إنفاقها بشكل أساسي وبشكل مباشر على السلعة أو الخدمة دون وساطات أو دون أي تداخلات، فعلى سبيل المثال الخشب المستخدم في صناعة الأثاث يُعتبر تكاليف مباشرة. وكذلك تشمل التكاليف المباشرة على مجموعة من العناصر وهي:

  • مواد أولية مباشرة خاصة بالعملية الإنتاجية.

  • أجور مباشرة للعمال الذين يعملون بشكل مباشر في قسم الإنتاج.

  • جميع المصاريف الصناعية مباشرة التي تخص تصنيع المنتج.

2- التكاليف غير مباشرة:

هي التكاليف التي يتم إنفاقها على المنتج ولكن لا يتم إنفاقها بصورة مباشرة إنما تكون تكاليف خارجية، مثل تكاليف توصيل المنتج للمصانع أو تكاليف ومصاريف المدفوعة لشجن البضائع للمخازن وغيرها، أو تكاليف الإيجار للمخازن. وكذلك تشمل التكاليف غير المباشرة على مجموعة من العناصر وهي:

  • مواد أولية غير مباشرة خاصة بالعملية الإنتاجية.

  • أجور غير مباشرة لعمال النقل أو عمال توصيل البضائع إلى قسم الإنتاج.

  • جميع المصاريف الصناعية غير مباشرة التي تخص تجهيز وتحضير ونقل المنتج.

3- تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة:

التكاليف الثابتة والمتغيرة يتم تصنيفها بحسب طبيعة ومدى ارتباط العناصر الإنتاجية بحجم الإنتاج، أو في بعض الأحيان يتم تصنيفها بناءً على حجم الإنتاج إلى التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة، وعادةً ما يتم استخدام هذا النوع من التصنيفات؛ لدراسة السلوك الخاص بالتكاليف أو معرفة مدى تأثير التكاليف بالزيادة والنقصان، عند القيام بعملية تغيير مستوى الإنتاج أو في حالة الثبات.

1- التكاليف الثابتة:

هذا النوع من التكاليف، يُعتبر من التكاليف الثابتة والتي لا تتغير مع تغير حجم الإنتاج خلال وقت معين أو خلال فترة زمنية معينة، فعلى سبيل المثال تكاليف الإيجار للمصانع يُعتبر من التكاليف الثابتة ولا يتغير مع أية ظروف أو أي تغيرات من الممكن أن تحدث في المصنع، فلا يزيد سعر الإيجار في حال زادت عدد الوحدات المنتجة أو العكس، ولكن بالمقابل سوف يحصل تغيير في مقدار الوحدة الواحدة من التكاليف الثابتة عند تغيير المرحلة الإنتاجية إلى المرحلة التي تليها، فعند زيادة كمية الإنتاج عندها سوف تكون تقل الحصة الواحدة من التكاليف للمنتجات. وفيما يلي الجدول الذي يوضح طبيعة التكاليف الثابتة:

حجم الإنتاج (عدد الوحدات)100200300400
التكاليف الثابتة (بالدولار)300300300300
التكلفة الثابتة للوحدة الواحدة31.510.75

2- التكاليف المتغيرة:

وهذه التكاليف عادةً ما تتغير في مجموعها مع نغير مقدار وحجم الإنتاج خلال فترة زمنية معينة، فترتفع بارتفاع مقدار الإنتاج وتقل عندما ينخفض مقدار الوحدات المنتجة، فعلى سبيل المثال تزاد التكاليف الخاصة بشراء القماش كلما زادت عملية إنتاج الملابس، أو ترتفع تكاليف شراء الأخشاب عندما تزيد الوحدات المنتجة من الأبواب الخشبية. وبالمقابل فإن مقدار الوحدة الواحدة من التكاليف الإنتاجية يبقى ثابت عند تغيير المستوى الخاص بالإنتاج ضمن الحدود المناسبة. وفيما يلي الجدول الذي يوضح طبيعة التكاليف المتغيرة:

حجم الإنتاج (عدد الوحدات)100200300400
التكاليف المتغيرة (بالدولار)3006009001200
التكلفة المتغيرة للوحدة الواحدة3333

3- التكاليف المختلطة:

وهذا النوع من التكاليف يكون خليط بين النوعين السابقين من التكاليف الثابتة والمتغيرة، فهو يحتوي على جزء متغير مع تغير حجم الإنتاج وجزء ثابت لا يتغير بحجم ومقدار الإنتاج مثل فواتير الكهرباء، فهي تحتوي على رسوم ثابتة ورسوم متغيرة تعتمد على مقدار الاستهلاك، وكذلك هنالك العديد من الطرق التي يتم استخدامها للفصل والتفريق والتمييز بين الجزء الثابت والجزء المتغير من التكاليف. وفيما يلي المعادلة المحاسبية الخاصة بعملية إيجاد الفرق بين التكاليف المختلطة:

التكلفة الكلية=التكلفة الثابتة + (التكلفة المتغيرة للوحدة الواحدة * عدد الوحدات المنتجة)

فمن خلالها تستطيع المؤسسات توقع أو تقدير قيمة التكاليف التي سوف تتحملها المؤسسة عند الإقدام على تطوير العملية الإنتاجية أو تخفيضها، فعلى سيبل المثال في حال كانت التكاليف الثابتة المقدرة لإحدى المنتجات لديها تساوي 2000 دولار، والتكاليف المتغيرة للوحدة الواحدة تساوي 50 دولار، وكان تخطيط الشركة للقيام بعملية إنتاج 1000 وحدة. عندها تكون تكلفة الإنتاج كما يلي:

التكلفة الكلية=5000 + ( 50 * 1000) = 55000 دولار

4- تكاليف فعلية وتكاليف معيارية:

هذه التكاليف يتم تصنيفها وتقسيمها حسب عامل الزمن إلى تكاليف فعلية وأُخرى معيارية وهي ما يلي:

1- التكاليف الفعلية:

هذا النوع من التكاليف يُصنف على أنه تكاليف فعلية حدثت بشكل فعلي؛ لغايات الحصول على المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة أو المؤسسة، والتي تم إثباتها في الدفاتر المحاسبية.

2- التكاليف المعيارية:

هذه التكاليف يتم تحديدها وتقديرها والتنبؤ بها قبل وقوعها أو قبل البدء بعملية الإنتاج الفعلي، فهي تعتمد على على دراسات وأساليب منهجية.

5- تكاليف منتج وتكاليف فترة:

هذا النوع من التكاليف يُصنف حسب طبيعتها بالفترة المالية. وهي ما يلي:

  • تكاليف منتج.

  • تكاليف فترة.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى