بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي وظائف البنوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • وظائف البنوك.
  • أُسس عمل البنوك

وظائف البنوك:

1- وطائف البنوك الصناعية:

تقدّم البنوك مجموعة متنوعة من الخدمات والوظائف للعملاء وللمجتمع. ومنها تساعد في حلّ مشاكل القطاعات الصناعية وتطويرها، من خلال التمويل الصناعي وزيادة فرص الاستثمار الصناعي. وتُقدّم البنوك الخطط والدراسات المتنوعة التي تساعد في تطوير ونمو التنمية الاقتصادية، كذلك زيادة فرص العمل وتقلل من البطالة؛ لأنها تساعد في تمويل المشاريع الاستثمارية.

2- وظائف البنوك العقارية:

الواضح من الاسم أنّ هذا النوع من البنوك يختصّ بتمويل العقارات. ومن أبرز وظائف البنوك العقارية تقديم القروض للأفراد والشركات والمؤسسات العامة والخاصة، كذلك المجالس البلدية من أجل تمويل عمليات تطوير وإنشاء المدارس، الجامعات، الفنادق، المجمعات السكنية، المستشفيات والقرى السياحية. ويكون ذلك بضمان الرهن العقاري.


ومن أبرز أعمالها أيضاً تقديم القروض طويلة الأجل، بغايات التنمية الزراعية لاصلاح الأراضي البور، سداد المديونية المترتبة على أصحاب الأراضي الزراعية، فكّ الرهن العقاري عنها، تحسين وتطوير عمل المزارعين وحفر الآبار الجوفية؛ كل ذلك بضمان الأراضي الزراعية، حيث يقوم البنك برهن الأرض الزراعية لحين الانتهاء القرض لضمان السداد. وبهذه الحالة يحفظ البنك حقه في حال تخلّف العميل عن السداد.


والاستثمارات المالية الضخمة ذات معدل المخاطرة المرتفع؛ مثل الاستثمارات العقارية والتي عادة ما تعود على البنوك بفائدة كبيرة.

3- وظائف البنوك النقدية:

سابقاً كان الهدف الرئيسي من البنوك هو المحافظة على النقود وحراستها وضمان عدم سرقتها أو ضياعها، مقابل فائدة معينة يأخذها البنك من العملاء مقابل هذه الخدمة المقدمة. ومن ثم أصبحت البنوك تمنح العملاء شهادات إيداع ويتم تداولها بين الأفراد وتطورت وظائف البنك النقدية. وأصبحت تقدم وتمنح القروض للعملاء، تقبل الودائع، تستثمر هذه الودائع وإصدار النقود الورقية. بينما ميزة إصدار المسكوكات النقدية والنقود الورقية محصورة فقط للبنك المركزي.

4- وطائف البنوك التمويلية:

تقوم البنوك على منح التمويل للمشاريع الاستثمارية والعقارية والإنتاجية للعملاء، مقابل معدل فائدة بسيط. فهي بذلك تزود المجتمع برؤوس الأموال وتنظم تداول الأموال فيه، كما تعمل على زيادة معدل النمو الاقتصادي وتطوّر المجتمعات وتحسنها.

أُسـس عمـل البنـوك:

الربحية:

العامل الرئيسي الذي ترتكز عليه البنوك العامة والخاصة هو الأرباح. وتعتبر زيادة الأرباح والعوائد السنوية هي الهدف الأساسي لهذه البنوك. وخاصةً بنوك القطاع الخاص، حيث يأتي المحافظة على عائد سنوي كبير في الدرجة الأُولى بسلم الأولويات.


فلتحقيق الأرباح أهمية كبيرة لعمل البنك لمواجهة المخاطر المالية التي تواجه البنوك، سواء مخاطر تخلّف العملاء عن السداد ومخاطر الاستثمارات المالية. وذلك ليبقى البنك على بر الأمان في حدوث أحد الأمرين، يجب أن يكون للبنك احتياطيات لاستعمالها في هذه الأزمات. ويعتبر إجراء التحوّط ضد المخاطر أمر ضروري لمواجهة جميع المخاطر المالية المتوقعة وغير المتوقعة.

المصدر
محمود محمد شريف، اقتصاد في النقود والبنوك، جامعة الإسكندرية،1970-1971، دار المطبوعات الجديدة، ص180 الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى