تسويقمال وأعمال

ما هي وظائف التسويق السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التسويق السياحي؟

ازداد الاهتمام بالتَّسويق السّياحي، مع تزايد حدَّة المُنافسة بين الدول؛ لِجذب أكبر عدد من السائحين إليها من الخارج، وكذلك زاد الاهتمام بهذا الفرع من المعرفة؛ نظراً لِتعدُّد أنواع السياحة: (الدينية، والثقافية، والعلاجية، والرياضية)، الموجودة بالسوق السياحي، ورُبَّما على مُستوى البلد الواحد.

ما هو التسويق السياحي؟

التسويق السياحي: هو ذلك النشاط الذي يُحقق مجموعة من المنافع لأطراف العملية التسويقية في المجال السياحي، ويهتم بعملية تبادل المُنتج السياحي، ويُعرف أيضاً أنَّه ذلك النشاط الذي يهتم بعملية التبادل بين الهيئات السياحية والمُنظمات، سواء داخل أو خارج الدولة من ناحية، والمُستفيدين من الخدمات السياسية، سواء داخل أو خارج الدولة من ناحية أُخرى، بالشَّكل الذي يُحقِّق رضاً ومنافع للطرفين، وذلك في إطار مجموعة من السياسات والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق ذلك.

ما هي وظائف التسويق السياحي؟

حسب المنظمة العالمية للسياحة(O.M.T)، هُناك ثلاثة وظائف للتسويق السياحي وهي كما يلي:

  • الاتصال: وهي عملية إقناع الزبائن بأنّ الخدمات السياحية تتلاءم مع رغباتهم، وهذا باتباع عدَّة وسائل مُختلفة.

  • التنمية: وهي عملية تتم عن طريق تخطيط وتنمية المُتاحات الجديدة، والتي قد تسمح بإعطاء إمكانيات البيع.

  • المُراقبة: وهي عملية تُمكِّننا من الاستعمال الفعَّال، للإمكانيات السياحية المُتاحة من خلال استعمال تقنيات مختلفة.

المصدر
من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى