الاقتصادمال وأعمال

ما هي مبادئ التمويل الشخصي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مبادئ التمويل الشخصي.
  • مفهوم التمويل الشخصي.
  • ما هي طرق تعلم التمويل الشخصي على الانترنت؟
  • تعلم مهارات التمويل الشخصي من خلال المكتبة.
  • كسر قواعد التمويل الشخصي.

مبادئ التمويل الشخصي:

المفتاح الرئيسي للحصول على أموالك على المسار الصحيح لا يتعلّق بتعلّم مجموعة جديدة من المهارات، لكن يتعلّق الأمر بمعرفة أن المبادئ التي تساهم في النجاح في عملك وفي حياتك المهنية، تعمل أيضاً في إدارة الأموال الشخصية. والمبادئ الثلاثة الرئيسية هي: تحديد الأولويات والتقييم المالي وضبط النفس.

تحديد الأولويات:

يجب تحديد أولويات الانفاق وترتيبها من حيث الأهمية وتتبع استراتيجيات للتحكم بالتمويل الشخصي؛ أي التمييز بين النفقات الأساسية والرئيسية واستثناء بعض النفقات الثانوية.

التقييم المالي:

دائماً ما يكون لدى الأفراد الطموحين قائمة بالأفكار حول الطرق الأخرى، التي يمكن أن يحققوا بها طموحهم إلى حد كبير، سواء كانت أعمالاً جانبية أو فكرة استثمار. وفي حين أن هناك مكاناً ووقتاً للحصول على نشرة إعلانية لتقييم أوضاعهم المالية، بالإضافة إلى أوضاع المؤسسات من حيث النجاح أو الخسارة، فإن “إدارة أموالك” مثل العمل تحتاج إلى تقييم التكاليف والفوائد المحتملة لأي مشروع جديد حقاً.

ضبط النفس:

إن ضبط النفس هو تلك المهارة النهائية الكبيرة لإدارة الأعمال الناجحة، التي يجب تطبيقها على الموارد المالية الشخصية. حيث يجلس المخططون الماليون مع أشخاص ناجحين، لا يزالون قادرين بطريقة أو بأخرى على إنفاق أكثر من دخلهم أو أكثر من الواردات المالية. ومثال على ذلك إن الحصول على 250000 دولار أمريكي سنوياً لن يفيدك كثيراً، إذا كنت تنفق 275000 دولار سنوياً. حيث يؤدي تعلّم كبح جماح الإنفاق أو السيطرة والتحكّم بالنفقات المالية على الأصول (غير المتعلقة ببناء الثروة)، إلى أن تحقيق أهداف المدخرات الشهرية أو تخفيض الديون؛ وهذا يُعتبر أمر حاسم في بناء القيمة المالية الصافية.

مفهوم التمويل الشخصي:

تقدّم بعض المدارس دورات تدريبية في إدارة أموالك؛ ممّا يعني أن معظمنا سيحتاج إلى الحصول على تعليم التمويل الشخصي من آبائنا (إذا كُنّا محظوظين)، أو يمكن أن نتعلّمه بأنفسنا. ولحسن الحظ، لا يتعيّن عليك إنفاق الكثير من المال لمعرفة كيفية إدارته بشكل أفضل. ويمكنك تعلّم كلّ ما تحتاج إلى معرفته مجاناً عبر الإنترنت وفي كتب المكتبة. وجميع المنشورات الإعلامية تقريباً تقوم بتوجيه المشورة المالية الشخصية أيضاً.


ما هي طرق تعلم التمويل الشخصي على الانترنت؟

هناك طريقة رائعة لبدء التعلّم عن التمويل الشخصي وهي قراءة مدوّنات التمويل الشخصي. وبدلاً من النصيحة العامّة، ستحصل على مقالات حول التمويل الشخصي، كذلك ستتعلَّم بالتحديد التحديات التي يواجهها الناس وكيف يتعاملون مع هذه التحديات؟.

تعليم التمويل الشخصي من خلال المكتبة:

قد تحتاج إلى زيارة مكتبتك شخصياً للحصول على بطاقة مكتبة. ولكن بعد ذلك، يمكنك مراجعة الكتب الصوتية والكتب الإلكترونية الخاصة بالتمويل الشخصي عبر الإنترنت دون مغادرة المنزل. وقد تكون بعض الكتب الأكثر مبيعاً متاحة من مكتبتك المحلية مثل: سأعلمك أن تكون غنياً والمليونير المجاور. وتتوفّر أيضاً كتب صوتية كلاسيكيات التمويل الشخصي مثل: التمويل الشخصي للدمى و Total Money Makeover.

كسر قواعد التمويل الشخصي:

قد يحتوي عالم التمويل الشخصي على المزيد من الإرشادات والنصائح الذكية للمتابعة من أي جهة أخرى. وعلى الرغم من أنه من الجيد معرفة هذه القواعد، إلا أن كل شخص لديه ظروف خاصة. وإليك بعض القواعد التي لا يُفترض أن يكسرها الأشخاص الحكيمين، خاصة الشباب منهم. ولكن يجب عليهم التفكير في الانهيار والإفلاس على أي حال:

1- توفير أو استثمار جزء محدد من دخلك:

تتضمّن الميزانية المثالية توفير مبلغ صغير من الراتب الخاص بك كل شهر للتقاعد. وعادة ما يتراوح بين 10٪ إلى 20٪. وفي حين أن المسؤولية المالية أمر مهم والتفكير في مستقبلك أمر بالغ الأهمية، فإن القاعدة العامة المتمثلة في توفير مبلغ معين في كل فترة تقاعدك قد لا تكون دائماُ الخيار الأفضل، خاصة للشباب الذين بدأوا للتو في العالم الحقيقي.


وبالنسبة لأحدهم، يحتاج العديد من الشباب والطلاب إلى التفكير في دفع تكاليف أكبر من حياتهم، مثل سيارة جديدة أو منزل أو التعليم بعد الثانوي. وإن سحب ما يتراوح بين 10٪ إلى 20٪. ومن الأموال المتاحة سيكون بمثابة نكسة محددة في إجراء هذه المشتريات.


وبالإضافة إلى ذلك، فإن الادخار للتقاعد لا يكون له معنى كبير إذا كان لديك بطاقات ائتمان، أو قروض بفائدة تحتاج إلى سدادها. وكذلك، فإن توفير بعض المال للسفر وتجربة أماكن وثقافات جديدة، يمكن أن يكون مجزياً على وجه الخصوص لشخص لا يزال غير متأكد من طريقه في الحياة.

الاستثمار طويل الأجل:

الاستثمار في الأصول ذات المخاطر العالية، حيث أن قاعدة التجربة بالنسبة للمستثمرين الشباب هي أنه ينبغي أن يكون لديهم نظرة طويلة الأجل والتمسك بفلسفة الشراء والامتلاك. وفي الطرف الآخر من الطيف العُمري، يتم تشجيع المستثمرين القريبين والمتقاعدين على تقليص الاستثمارات الأكثر أماناً، وعلى الرغم من أن هذه الاستثمارات قد تحقق عائداً أقل من التضخم، من أجل الحفاظ على رأس المال.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى