إدارة الأعمالمال وأعمال

مصدر المعلومات الداخلي عن السوق الخارجي للشركات الدولية

اقرأ في هذا المقال
  • المصادر الداخلية للمعلومات التسويق في الأعمال الدولية

يجب على شركة الأعمال الدولية أن توفر المعلومات والبيانات اللازمة عن التسويق الدولي، التي تساهم في عملية اتخاذ القرار المناسب للشركة الذي يساعد في تحقيق الأهداف التي تسعى المنظمة لتحقيقها، ويوجد طريقيتن لجمع المعلومات عن السوق الخارجي وهي مصدر المعلومات الداخلي ومصدر المعلومات الحخارجي، لكن ما هي مصادر المعلومات الداخلية عن السوق الخارجي لشركات الأعمال الدولية.

المصادر الداخلية للمعلومات التسويق في الأعمال الدولية:

  1. تكون هذه المصادر عبارة عن نتائج البحوث والدراسات التسويقية التي تقوم بها الأقسام والدوائر المتخصصة داخل الشركة، بالإضافة للمعلومات التي من الممكن الوصل إليها من المراكز البحثية والتخصصية من الدولة الأم من خلال التعاقد مع هذه المراكز؛ للقيام وتنفيذ بعض الدراسات التسويقية حول سوق من الأسواق المستهدفة في حال توفرت الخبرة والكادر المؤهل صاحب الخبرة لديها للقيام بهذا النوع من الدراسات.

  2. غرف التجارة والصناعة المشتركة والتي يتم إنشائها بين اتحاد غرف التجارة والصناعة السورية، مثلاً في ألمانيا أوفرنسا أو المملكة المتحدة. وتقوم هذه الغرف بتقديم البيانات اللازمة لرجال الأعمال التجارة والصناعة في الدولتين حول كل المعطيات المالية والمعطيات التسويقية والمعطيات القانونية والمعطيات الإنتاجية.


    إضافة إلى أن هذه الغرف تقوم بإصدار تقارير سنوية وكُتيبات سنوية ونشرات شهرية أو ربع سنوية، تحتوي على فرص الأعمال المتاحة والمنفذة وأسماء المصدرين والموردين والوكلاء، والشركات الصناعية والتجارية ورقم التبادل التجاري وموعد إجراء المناقصات وشروط إجراء المناقصات وغيرها. وتعتبر المعلومات التي يتم الحصول عليها من هذا المصدر موثوقة للغاية وهي مهمة كثيرًا؛ لأنها تعطي بيانات تمثل الموقف الحقيقي للوضع الاقتصادي والتجاري في الدولتين.

  3. غرف التجارة والصناعة المحلية التي تربطها علاقات كبيرة مع السوق الخارجي يمكن أن تقدم معلومات في غاية الأهمية، عن طريق اتصالها مع النظراء من الغرف التجارية في الدول الأجنبية التي تزودها بالمعلومات العامة والاتجاهات الأساسية لحركة السوق في الدولة المستهدفة.

  4. الممثليات التجارية في السفارات الوطنية والبلدان الاجنبية والتي تتابع أنشطة وأعمال شركات الأعمال الدولية التجارية والسياسة الإنتاجية التسويقية، وطرق وأشكال المنافسة التي تقوم باتباعها، ومعرفة المتطلبات والاحتياجات الأساسية للسوق المستهدف.


    وبالتالي تقوم هذه المُمثليات بدور في غاية الأهمية في عملية جمع المعلومات اللازمة والعمل على تحليلها، التي يتم تقديمها للفعاليات الاقتصادية والفعاليات التجارية الوطنية للاستفادة منها عند دخول السوق الأجنبي، وخصوصًا تلك المعلومات التي تتعلق بحجم وقيم الصادرات وحجم وقيم الواردات، والقوانين والأنظمة الجمركية والنقدية، طبيعة المنافسة ومتطلبات السوق واختيار قنوات التوزيع المناسبة، والمساعدة في تبسيط أمور الاستيراد عن طريق توفير القرض المناسب، وإعداد بعض الدراسات والبحوث التسويقية، وحجم وطبيعة فرص التصدير وغير ذلك.

  5. وأيضًا تكون من التقارير والنشرات الدورية التي تصدر عن الشركة، فيما يتعلق بالإنتاج والمبيعات في الأسواق المتنوعة والأرباح المتتالية وغير ذلك من البيانات، التي أصبحت تُخزّن وتحفظ في ملفات خاصة في أجهزة الحواسيب لدى الشركة التي يمكن الوصول إليها بسرعة متناهية في أي وقت ممكن.

  6. شركات التصدير والتجارة الخارجية يقوم هذا النوع من الشركات في العديد من بلدان العالم المتطورة والنامية، والتي تقوم على إقامة العلاقة التجارية الواسعة من الدول وشركاتها. ولذلك فهي تمثل قاعدة حقيقة للمعلومات عن الوضع الاقتصادي والوضع التجاري والوضع القانوني، والوضع التمويلي في العديد من الدول المستهدفة ويعتبر من المصادر ذات ثقة.


    خاصة إذا كان لهذه الشركات فروع في دول أجنبية تتيح لها الامكانية والقدرة على التواصل بشكل يومي وبصورة ميدانية من أهم الأحداث التجارية والأحداث الاقتصادية والفرص التسويقية المتوفرة، حيث يصبح بالقدرة أن يتم الاعتماد على هذا النوع من الشركات للحصول على المعلومات المطلوبة والازمة حول واقع وأفق بعض الأسواق المستهدفة.


  7. المصارف ذات الطبيعة الدولية وخصوصًا تلك التي تقوم بتمويل أعمال الصادرات، أو تلك التي لها فروع في دول أجنبية متعددة التي يكون لديها اطلاع كبير وعميق بأبعاد الأعمال التسويقية والتجارية في هذه الأسواق؛ ممّا يبسط ويسهل لها كيفية الحصول على المعلومات اللازمة للشركة؛ لكي تقوم بإعدادوتجهيز السايسة الملائمة والخطط في مجال الإنتاج والتسويق.

  8. وسائل الإعلام المحلية مثل الصحف والمجلات وأسعار العملات والريبورتاجات، ووضع البورصة والتحليلات الاقتصادية والتحليلات التجارية والندوات والمؤتمرات التي يتم عقدها في بعض المراكز المتخصصة، التي يتم تسلط الضوء على بعض الأسواق الخارجية وقدرة التصدير إليها باعتبارها هدف قابل للتنفيذ.

المصدر
إدارة الأعمال الدولية ، علي عباس، 2009 إدارة الأعمال الدولية،د. علي إبراهيم الخضر، 2007 الإدارة الدولية للشركات ،الدكتور محمد سرور الحريري، 2016 إدارة الأعمال الدولية والعالمية، فريد النجار، الدار الجامعية للطباعة والنشرإدارة الأعمال الدولية، أ.د زكريا الدويري، د.أحمد علي صالح، 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى