إدارة الأعمالمال وأعمال

مصطلحات الجودة

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين ضبط الجودة وضمان الجودة.
  • الفرق بين إدارة الجودة وإدارة الجودة الشاملة.

يوجد العديد من المصطلحات في الجودة، لكن يكون هناك خلط في التفريق بينها للأشخاص الذين لا يكون لديهم معرفة في الجودة.

الفرق بين ضبط الجودة وضمان الجودة:

  • ضبط الجودة: هي الأنشطة التي يتم استخدامها في عملية الإنتاج؛ حتى يتم التأكد من سلامة المنتجات. وهي أيضاً عملية التوقّع بالمشاكل التي يُمكن أن تواجه مراحل الإنتاج قبل حصولها وخروج المنتج كمنتج مُعيب.

  • أمّا ضمان الجودة: وهي أن يتم إنتاج المنتج خالي من العيوب والأخطاء، كذلك التوقّع بالمشاكل التي يمكن أن تحصل. وبالإضافة إلى أنَّها الإجراءات الإضافية التي تعمل على تقديم نفس الجودة بصورة دائمة، مثل: توثيق عمليات الجودة بصورة معيارية.

الفرق بين إدارة الجودة وإدارة الجودة الشاملة:

  • إدارة الجودة: وهي كلّ ما يتم في ضبط الجودة وضمان الجودة، بالإضافة إلى العناية والاهتمام بتحديد كل متطلبات واحتياجات العملاء. وأن يتم التحسين المستمرّ للجودة؛ حتى يبقى محقق رضا العملاء.

  • أمّا إدارة الجودة الشاملة: هي المنهجية الشاملة والتي تُشكّل تحسين الأداء والفعالية للمنظّمة بصفة دائمة ومستمرة، من خلال وظائف المنظّمة من تخطيط وتنظيم والتحسين لكل عمليات المنظّمة، أيضاً من خلال إشراك العاملين جميعهم في كل المستويات الإدارية لتحقق الجودة، كذلك القيام بربط كل العمليات مع بعضها البعض لتحقيق متطلبات العملاء.

المصدر
إدارة الجودة الشاملة ، أ.د. خضير كاظم حمود ،2000 إدارة الجودة الشاملة الموجهة وأثرها على الأداء المؤسسي الدور المعدل للثقافة التنظيمية، معالي عباس شريف عبد الرحمن ، 2018أطروحة دكتوراه إدارة الجودة ودورها في بناء الشركات، عبد العزيز عبد العال زكي عبد العال ،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى