المحاسبةمال وأعمال

معايير المحاسبة الدولية (IAS)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المعايير المحاسبية الدولية (IAS)؟
  • مفهوم المعايير المحاسبية الدولية (IAS).
  • التحرك نحو معايير محاسبية عالمية جديدة.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هي المعايير المحاسبية الدولية (IAS)؟

معايير المحاسبة الدولية (IAS): هي معايير محاسبية قديمة صادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB). وهي هيئة دولية مستقلة لوضع المعايير ومقرّها لندن. وتم استبدال معيار المحاسبة الدولي الدولي في عام 2001 بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS). والمحاسبة الدولية هي مجموعة فرعية من المحاسبة تأخذ معايير المحاسبة الدولية في الاعتبار عند موازنة الدفاتر.

مفهوم المعايير المحاسبية الدولية (IAS):

معايير المحاسبة الدولية (IAS) كانت أول معايير المحاسبة الدولية، التي أصدرتها لجنة معايير المحاسبة الدولية (IASC)، حيث تم تشكيلها في عام 1973. والهدف من ذلك، هو:

1- تسهيل مقارنة الأعمال في جميع أنحاء العالم.

2 زيادة الشفافية والثقة في التقارير المالية.

3- تعزيز التجارة والاستثمار العالميين.

والمعايير المحاسبية القابلة للمقارنة عالمياً تعزز الشفافية والمساءلة والكفاءة في الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم. وهذا يُمكّن المستثمرين والمشاركين الآخرين في السوق من اتخاذ قرارات اقتصادية مستنيرة، بشأن فرص الاستثمار والمخاطر ويحسن تخصيص رأس المال. حيث تعمل المعايير العالمية أيضاً على تقليل التكاليف التنظيمية والإبلاغ بشكل كبير، خاصة بالنسبة للشركات التي لديها عمليات دولية وفروع في العديد من البلدان.


التحرّك نحو معايير محاسبة العالمية الجديدة:

كان هناك تقدم كبير نحو تطوير مجموعة واحدة من معايير المحاسبة العالمية عالية الجودة، مُنذ أن تم استبدال (IASC) بمعايير المحاسبة الدولية. وتمّ تبنّي المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية من قِبل الاتحاد الأوروبي، تاركاً الولايات المتحدة واليابان (حيث يُسمح بالتبني الطوعي) والصين (التي تقول إنّها تعمل من أجل المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية)، باعتبارها أسواق رأس المال الرئيسية الوحيدة دون تفويض من معايير التقارير المالية الدولية.

ملاحظة: اعتباراً من عام 2018، تطلبت 144 ولاية استخدام معايير الإبلاغ المالي الدولية لجميع الشركات المدرجة في البورصة أو معظمها. وهناك 12 ولاية أخرى تسمح باستخدامها.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم مبادئ المحاسبة:

مبادئ المحاسبة هي القواعد والإرشادات التي يجب على الشركات اتباعها، عند الإبلاغ عن البيانات المالية.

مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP):

هي عبارة عن مجموعة شائعة من المبادئ والمعايير والإجراءات المحاسبية، التي يجب على الشركات العامة في الولايات المتحدة اتباعها عند تجميع بياناتها المالية.

معايير التقارير المالية الدولية (IFRS):

تضع (IFRS) قواعد مشتركة بحيث تكون البيانات المالية شفافة وقابلة للمقارنة في جميع أنحاء العالم

مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB):

هي مؤسسة مستقلة تضع المعايير المحاسبية للشركات والمؤسسات غير الربحية في الولايات المتحدة.

عقود مرهقة:

العقد الشاق: هو مصطلح محاسبي لعقد سيكلف الشركة أكثر من الوفاء، بما ستحصل عليه الشركة في المقابل.

معيار المحاسبة:

هومجموعة مشتركة من المبادئ والمعايير والإجراءات التي تحدد أساس سياسات وممارسات المحاسبة المالية.

المصدر
Onerous Contract International Accounting Standards (IAS) Accounting Standard التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى